انتخابات تركيا.. أردوغان يثمن موقف سنان أوغان وكليتشدار أوغلو يندد بـ"بائعي الوطن"

الثلاثاء 23 مايو 2023 09:05 ص

ثمن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إعلان السياسي القومي سنان أوغان دعمه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، بينما ندد مرشح المعارضة كمال كليتشدار أوغلو بـ"الذين يبيعون الوطن الجميل".

والاثنين، دعا سنان أوغان الذي حل ثالثا في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التركية، أنصاره للتصويت لصالح أردوغان في جولة الإعادة التي ستجرى يوم الأحد المقبل، مؤكدا أن المعارضة التركية "لم تستطع أن تقنعنا ولم تتمكن من الحصول على أغلبية البرلمان".

وحول هذا الموقف قال أردوغان خلال مقابلة مع شبكة "TRT" التلفزيونية الحكومية: "لم نساوم قط السيد سنان، وهو يعلم جيدا موقفنا الواضح بشأن مكافحة الإرهاب وعلاقتنا بالعالم التركي".

وأضاف: "نتوقع أن تبدأ المعارضة في حملة تشويه سمعة سنان أوغان، لكن سيكون رد الشعب على تلك الحملة في جولة الإعادة".

وأكد أردوغان أن تركيا ستعيد اللاجئين "لكن في مناخ آمن"، مشيرا إلى أن سلطات بلاده "منذ البداية تصرَّفت بشكل إنساني في ملف اللاجئين، وسنتصرف كما يليق ببلدنا"

من جانبه قال كليتشدار أوغلو في تغريدة على "تويتر": "مِن الواضح مَن يقف مع هذا البلد الجميل ومَن يقف بجانب بيع هذا البلد الجميل! نحن قادمون لإنقاذ هذا البلد من الإرهاب واللاجئين. إنه استفتاء".

وأضاف: "لا أحد يستطيع أن يخدع أحدا بعد الآن. أدعو مواطنينا البالغ عددهم 8 ملايين وجميع شبابنا الذين لم يأتوا إلى صناديق الاقتراع (في 14 مايو/أيار) إلى التصويت!".

وكان كليتشدار أوغلو قد وعد بإعادة ملايين اللاجئين السوريين الذين يقيمون في تركيا إلى بلدهم في حال تم انتخابه.

وفي 14 مايو/ أيار الجاري، شهدت تركيا انتخابات رئاسية وبرلمانية، وتنافس في الرئاسية كل من مرشح "تحالف الجمهور" الرئيس أردوغان، ومرشح "تحالف الأمة" زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو، ومرشح "تحالف أتا" (الأجداد) أوغان.

وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا، رسميا، إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بين أردوغان وكليتشدار أوغلو في 28 مايو/أيار؛ لعدم حصول أي مرشح على أكثر من 50% من الأصوات.

وحصل أردوغان على 49.52% من أصوات الناخبين، فيما نال كليتشدار أوغلو 44.88%، وأوغان 5.17%، وفق النتائج النهائية التي أعلنتها الهيئة العليا للانتخابات الجمعة.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

سنان أوغان الانتخابات التركية الانتخابات الرئاسية التركية انتخابات تركيا رجب طيب أردوغان كمال كليتشدار أوغلو الانتخابات التركية الجولة الثانية

تفاعل واسع مع تأييد سنان أوغان لأردوغان في الانتخابات التركية

انتخابات تركيا.. لمن ستذهب الأصوات التي حصل عليها سنان أوغان؟

تركيا.. أوزداغ المعادي للاجئين يعلن دعمه لمرشح المعارضة في جولة الإعادة

رغم تحفظهما على التحالف مع أوزداغ.. حزبان كرديان يعلنان دعم كليتشدار أوغلو

أوغان ينفي أي مطالب أو وعود مقابل دعم أردوغان بجولة الإعادة

لمَن الرئاسة اليوم؟.. بدء اقتراع الحسم بين أردوغان وكليتشدار أوغلو