السودان.. الدعم السريع تتهم الجيش بزج الشرطة في المعارك وتحذرها

الأربعاء 17 مايو 2023 01:39 م

اتهمت قوات "الدعم السريع" في السودان، الجيش بمحاولة زج جهاز الشرطة في المعارك الدائرة بين الجانبين، والتي اندلعت منذ منتصف أبريل/نيسان الماضي في الخرطوم وولايات سودانية أخرى.

ووجهت "الدعم السريع"، في بيان عبر حساباتها بمواقع التواصل، الأربعاء، تحذيرا إلى الشرطة لكي لا تتدخل في سير المعارك، بعد قرار قائد الجيش عبدالفتاح البرهان الإطاحة بمدير عام الشرطة ووزير الداخلية المكلف، عنان حامد محمد عمر، من منصبه، وسط تكهنات بأنه رفض التصدي لـ"الدعم السريع" أو مواجهة عناصرها.

وشددت "الدعم السريع" على أنها "لن تتردد في التصدي لأي تحركات أو تصرفات من الشرطة أو من أي جهة تستغل اسمها وأزياءها ضدها".

كما اعتبرت أن التعديلات التي جرت في قيادة قوات الشرطة جاءت من أجل الزج بها في أتون الحرب الدائرة الآن.

إلى ذلك، حثت الشرطة على التشبث بموقفها الحالي وعدم الانسياق وراء مخططات من وصفتهم بـ"فلول النظام، والدخول في حرب هم ليسوا طرفاً فيها بأية حال من الأحوال"، وفق تعبير البيان.

وكلّف البرهان، الفريق شرطة حقوقي، خالد حسان محيي الدين، بمهام مدير عام الشرطة، وفق ما أفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وقبل ذلك أيضا أعفى البرهان، مساء الأحد، 4 ضباط كبار في الجيش، فضلا عن إقالة حسين يحيى جنقول من منصبه كمحافظ للمصرف المركزي، وتعيين برعي الصديق علي أحمد بدلا منه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قوات الدعم السريع السودان الجيش السوداني الشرطة السودانية

اقتتال السودان يشتعل بدارفور.. وجبهات إقليمية تدعم قوات البرهان وحميدتي

الجيش السوداني يصادر أسلحة مهربة من دولة أجنبية