سجل 3.69%.. ارتفاع التضخم في الكويت على أساس سنوي

الخميس 18 مايو 2023 02:31 م

ارتفع معدل التضخم في الكويت خلال أبريل/نيسان الماضي، بنسبة 3.69% مقارنة مع الشهر ذاته العام الماضي.

ويعتبر ذلك أقل بقليل من ارتفاع معدل التضخم السنوي في مارس/آذار الماضي والذي سجل نحو 3.7%.

ووفقا لبيانات أصدرتها الدائرة المركزية للإحصاء الكويتية (حكومية) الخميس، فإن معدل التضخم في الكويت ارتفع 0.16% في أبريل/نيسان الماضي على أساس شهري، لارتفاع أسعار كل المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية لاسيما المواد الغذائية والتعليم.

وأضافت أن الرقم القياسي للمجموعة الأولى (الأغذية والمشروبات) ارتفع في أبريل/نيسان بنسبة 7.68%، مقارنة بالشهر ذاته من 2022.

كما ارتفع مؤشر أسعار المجموعة الثانية (السجائر والتبغ) بنسبة طفيفة 0.30% على أساس سنوي.

وسجلت أسعار مجموعة الأغذية والمشروبات خلال أبريل/نيسان ارتفاعا بنسبة 7.68% على أساس سنوي، ومجموعة الملابس بنسبة 6.32%، فيما قفزت مجموعة الترفيه والثقافة 2.85%، وفقا للبيانات الحكومية.

كما ارتفعت أسعار مجموعة خدمات المسكن بنسبة 2.55%، ومجموعة الصحة بنسبة 2.54%، في حين شهدت أسعار مجموعة النقل ارتفاعا بنسبة 3.07%.

وشهدت مجموعة المطاعم والفنادق ارتفاعا على أساس سنوي في أبريل/نيسان بنسبة 3.49%، كما ارتفعت أسعار مجموعة السلع والخدمات المتنوعة 3.85%.

يشار إلى أن أداء ميزانية الكويت شهد تحسنا بدعم ارتفاع أسعار النفط، مصدر الدخل لأكثر من 90% من إيرادات الدولة، مما خفف الضغوط عن الاقتصاد المحلي في ظل معاناة دول العالم بسبب التداعيات المصاحبة للحرب الروسية الأوكرانية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية