بن زايد ومحمد السادس والبرهان أبرز الغائبين عن القمة العربية في السعودية

الخميس 18 مايو 2023 04:27 م

أعلن مصدر دبلوماسي خليجي في العاصمة السعودية الرياض الخميس، أن رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد، والعاهل المغربي الملك محمد السادس، سيتغيبان عن حضور القمة العربية الـ23 التي ستعقد في جدة برئاسة المملكة.

وقال المصدر، إن الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الإمارات، والأمير مولاي رشيد بن الحسن شقيق العاهل المغربي الملك مُحمد السادس، سيشاركان في مناقشات القمة العربية التي ستعقد في جدة الجمعة، في حضور عدد كبير من قادة الدول العربية.

عزت مصادر دبلوماسية غياب بن زايد إلى وجوده خارج بلاده في جولة أوروبية رسمية مقررة مسبقا، بينما لم تستبعد مصادر أخرى أن يكون سبب تغيبه خلاف سعودي – إماراتي، حول سبل إنهاء الحرب في ،اليمن ومحاولات أبوظبي دعم التوجه نحو تقسيم اليمن إلى دولتين شمالية وجنوبية، على غرار الوضع السابق في تسعينيات القرن الماضي.

وبالنسبة للمغرب، فمعروف أنه ومنذ قمة الجزائر عام 2005، لم يحضر الملك المغربي شخصيا أية قمة عربية، حيث أن جميع القمم العربية التي جرت بعد هذا التاريخ كان يحضرها إما شقيقه الأمير رشيد أو رئيس الحكومة المغربية أو وزير الخارجية ومرة واحدة فقط التي مثل فيها المغرب وزير العدل خلال القمة العربية التي أقيمت في تونس في 31 مارس/آذار 2019.

ويعتقد مراقبون أن الغياب الرئاسي الجزائري جاء لتفادي الضغوط العربية وبالذات السعودية لإقناع الجزائر بتطبيع علاقاتها مع جارتها المغرب، والبدء بمرحلة مفاوضات من شأنها حل الخلافات بين البلدين في ظل تجاوب مغربي مع تلك النداءات.

وعلى الصعيد الخليجي، يغيب أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الذي حالت أوضاعه الصحية دون حضوره عدد من القمم الخليجية والعربية، وينوب عنه دائما ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح، إضافة إلى تغيب سلطان عمان هيثم بن طارق الذي أناب عنه أخيه أسعد بن طارق بن تيمور نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي.

ودرجت السياسة العمانية على العزوف عن المشاركة على مستوى السلطان في القمم العربية منذ ثلاثة عقود.

كما سيتغيب عن القمة رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، وسينوب عنه وكيل وزارة الخارجية دفع الله الحاج، لانشغاله بمتابعة مستجدات الاقتتال بين الجيش الذي يتولى قيادته وقوات الدعم السريع بقيادة الفريق محمد حمدان دقلو (حميدتي)، منذ أن اندلعت في 15 أبريل/نيسان الماضي.

ويغيب أيضا عن القمة رئيس جمهورية جزر القمر غزالي عثماني لارتباطات مسبقة مع الاتحاد الأفريقي الحالي الذي يتولى رئاسته.

وتحمل القمة العربية التي تنعقد في جدة الجمعة، طابعا استثنائيا جراء تغييرات كبيرة، سواء في البيئة الدولية أم الإقليمية أم التطورات الأخيرة التي شهدتها بعض دول المنطقة صعودا على غرار الانفتاح العربي على النظام السوري أو هبوطا كالأحداث الأخيرة في السودان، والتي تمثل تهديدا مهما لأمن واستقرار المنطقة العربية والاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة على الفلسطينيين.

المصدر | الألمانية

  كلمات مفتاحية

القمة العربية بن زايد محمد السادس قمة الرياض السعودية الجامعة العربية

لن تقدم جديدا.. القمة العربية في جدة تواجه انتقادات حضور الأسد

القمة العربية.. الأسد وزيلينسكي يخطفان الأضواء وكلمات حماسية وغيابات لافتة

ملك المغرب.. غياب أثار التساؤلات وعودة بزخم للرد عليها