أمين عام أوبك: 1.6 تريليون دولار استثمارات مطلوبة في قطاع التكرير أو شح بالوقود

الجمعة 19 مايو 2023 08:01 ص

قال أمين عام منظمة "أوبك" هيثم الغيص: إن قطاع تكرير النفط يحتاج إلى استثمارات عاجلة بنحو 1.6 تريليون دولار لتجنب حدوث شح في المعروض بالوقود، في ظل توقعات تزايد الطلب على النفط خلال السنوات المقبلة.

وأوضح أن الصناعة النفطية لا تزال تحتاج إلى استثمارات كبيرة، لكنها تجد نفسها في بيئة مالية متزايدة الصعوبة، وتتفاقم بسبب "النقد غير المفيد والروايات المضللة" حول الوقود الأحفوري، وفقا لما نقل عنه موقع "الشرق بلومبرج"، الخميس.

وأشار الغيص إلى أن هناك نقصا واضحا في الاستثمار بالتكرير، وتحديداً في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وقال: "على سبيل المثال، كانت أحدث إضافة لمصفاة بسعة كبيرة في الولايات المتحدة هي منشأة ماراثون في لويزيانا التي بدأت الإنتاج في عام 1977. وخلال عامي 2020 و2021، جرى إغلاق مصافي طاقتها 3 ملايين برميل يومياً، معظمها في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. وأدى ذلك إلى انخفاض مخزونات الديزل والبنزين إلى أقل بكثير من متوسط الخمس سنوات في الوقت الحالي".

وأضاف: "يجب أن ندرك أيضاً أن مستقبل عمليات التكرير سيكون موجهاً بشكل أكبر نحو بناء مصافي أكثر تعقيداً. لإضافة قيمة، لم يعد الأمر يتعلق فقط بتحقيق الهامش (الربح) من خلال تكرير النفط الخام، ولكن عن طريق دمج عمليات إنتاج البتروكيماويات معها. هناك اتجاه متزايد لدمج أعمال البتروكيماويات مع أعمال التكرير لتحقيق أقصى قيمة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اوبك استثمارات نفطية تكرير النفط هيثم الغيص

إحباط سعودي من روسيا.. تخفيض الإنتاج قد يضع حلفاء النفط على مفترق طرق