قانون جديد للتعليم في سلطنة عمان.. تفاعل بتويتر على القرار وملاحظات

الجمعة 19 مايو 2023 02:32 م

تفاعل عمانيون مع الأمر الذي أصدره سلطان عمان هيثم بن طارق، وحمل رقم 31 لعام 2023،  باعتماد قانون جديد للتعليم، تضمن مجموعة من التغييرات الشاملة في نظام التعليم داخل السلطنة خلال العام المقبل.

وتم اعتماد الخطة التي تقدمت بها وزارة التعليم، حيث سيتم تقسيم العام الدراسي إلى 3 فصول، وذلك عملا بالنظام الفصلي المتبع في عدة دول من بينها السعودية التي تطبق نظام الفصل الدراسي الثالث.

ويبدأ تطبيق النظام الجديد العام الدراسي القادم 2023-2024، وبالإضافة إلى تقسيم العام الدراسي إلى 3 فصول لجميع المراحل التعليمية، تقرر أن يكون عدد الحصص اليومية 5 بحد أقصى، وتبلغ مدة الحصة 50 دقيقة.

وتضمن القرار تقليل عدد المواد في الصفوف من الأول حتى الثامن إلى 8 مواد بدلاً من 11 مادة، وفي الصفوف التاسع والعاشر إلى 8 مواد بدلاً من 13 مادة، وفي الصفوف الحادي عشر والثاني عشر إلى 8 مواد بدلاً من 9 مواد. هذا التقليل يهدف إلى تخفيف العبء الدراسي على الطلاب وتركيز التعليم على المواد الأساسية.

وتضمن القانون إقرار مناهج جديدة قال إنها تعتمد على "أساليب تقويم مستندة إلى برامج المؤسسات التعليمية العالية واحتياجات سوق العمل"، بهدف "تحديث المحتوى الدراسي وتوفير تعليم تتوافق مع المعايير الحديثة وتوفر للطلاب المهارات والمعرفة التي يحتاجونها في سوق العمل".

وعبر مواقع التواصل، انقسم متابعون حول القانون ما بين مؤيد له بالمطلق، ومعارض، وثالث يطالب ببعض الملاحظات.

واعتبر مؤيدو القانون أن القانون الجديد سيكون الركيزة والقاعدة للتعليم في سلطنة عمان.

وقال مستخدم إن القانون سيطور العملية التعليمية لنقل عمان إلى مصاف الدول المتقدمة.

وعبر ثالث عن تمنيه بأن يترافق هذا القرار مع آخر بتغيير وزير التعليم، وتعيين آخر جديد قادر على تحمل المسؤولية، منتقدا تأخير تسليم الكتب للطلاب، عوضا عن الحديث عن مناهج جديدة ونظام جديد.

وأبدى البعض اعتراضهم على مسألة تغيير المناهج، دون مراعاة مبدأ التدرج، بعد سنوات من اعتماد التعليم في عمان على التلقين والحفظ.

واعتبر مستخدم أخر أن القانون لم يتطرق إلى التفاصيل المتعلقة بعدد الفصول الدراسية في كل عام دراسي ولا إلى الاجازات بكل أسبوع، مطالبا اللائحة بتحديد نظم الدراسة في المدارس وفق مختلف مساراتها من حيث مدتها  لكل مرحلة والخطة الدراسية.

يذكر أن القانون سيكون القانون الجديد معتمدا بشكل رسمي لطلاب جميع المراحل بالتعليم العام والمهني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

التعليم في عمان سلطان عمان قانون التعليم الجديد

رغم التخوفات.. احتفاء واسع بقانون التعليم المدرسي الجديد في عُمان