الكويت تنظر أول طعن ضد انتخابات مجلس الأمة 2023

السبت 20 مايو 2023 08:57 ص

تنظر المحكمة الكويتية، الأحد، أول طعن يتم تقديمه على انتخابات مجلس الأمة 2023.

ونقلت جريدة "القبس" (محلية)، عن مصادر (لم تسمها)، أن أحد المرشحين الذين تم شطبهم من سجلات المتقدمين بطعن على انتخابات مجلس الأمة المقبلة، تقدم بطعن ضد الانتخابات، وحددت له المحكمة جلسة عاجلة الأحد.

وأوضحت المصادر أن هناك 7 مرشحين تم شطبهم رسميا من سباق الانتخابات المقبلة، لافتة إلى أن قرار الشطب يتعلق بـ"السجل الجنائي للبعض وعدم استكمال الإجراءات القانونية للبعض الآخر لدى التقدم للشطب".

وأشارت المصادر إلى أن "مراجعة الأسماء جرت وفق آلية دقيقة، من خلال مراجعة الأحكام الصادرة وكل ما يتعلق بالسجل الجنائي، لعدد من المرشحين، وغيرها من إجراءات قانونية".

وفي 5 مايو/أيار الجاري، فتحت الحكومة باب الترشح لانتخابات أعضاء مجلس الأمة في الفصل التشريعي الـ17 (أمة 2023) ولمدة 10 أيام.

وحددت الحكومة الكويتية يوم 6 يونيو/حزيران المقبل، موعداً لإجراء الانتخابات التشريعية، إنفاذاً للمرسوم الأميري الصادر في أبريل/نيسان الماضي.

وقضت المحكمة الدستورية الكويتية، في 19 مارس/آذار الماضي، بحل مجلس 2022، وإعادة مجلس 2020 للانعقاد، قبل أن يحل أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، المجلس الأخير حلاً دستورياً، في 17 أبريل/نيسان الماضي.

وكانت المحكمة الدستورية حجزت الطعن المقدم من 6 نواب سابقين ومواطنين، طالبوا فيه بإعادة مجلس 2022، ودفعوا ببطلان حكم إبطاله، وذلك للحكم الأربعاء المقبل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

انتخابات الكويت انتخابات الكويت مجلس الأمة طعون

تفاعل واسع مع رفض الدستورية الكويتية الطعن ببطلان مجلس الأمة

الكويت.. ضبط شبكة وسطاء وسماسرة لعمليات شراء أصوات الناخبين

وسط إحباط وملل.. الكويت تجري سابع انتخابات منذ 2012