أغنية جديدة لأم كلثوم بالذكاء الاصطناعي تثير جدلا

السبت 20 مايو 2023 01:22 م

أثار الملحن المصري عمرو مصطفى الجدل بعد أن قام بتلحين أغنية جديدة للراحلة أم كلثوم، ووضع صوتها وصورتها عليها عبر تقنية الذكاء الاصطناعي بعد عقود من رحيلها.

ونشر مصطفى مقطعاً صوتياً عبر حساباته في مواقع التواصل، يشوّق الجمهور إلى العمل الذي يُسمع فيه صوت أم كلثوم، وهي تؤدي أغنية كأنها سجلتها بنفسها.

وعلّق الملحن على المقطع قائلاً: "على مدار 24 سنة قدمتُ العديد من الألحان لنجوم الوطن العربي، ومؤخراً مع تطور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، حبيت أسمع لو كوكب الشرق السيدة أم كلثوم غنّت من ألحان عمرو مصطفى هتكون إيه النتيجة".

وبدت جودة الصوت في الأغنية غير مثالية ما أثار مخاوف حول النتيجة النهائية، لكن الفنان طمأن المتابعين في التعليقات قائلاً: "الكوالتي (الجودة) الي نازل مفاجأة لأن دي عينة بسيطة بس".

ووعد الفنان بطرح الأغنية كاملةً، في وقت لاحق.

وأثارت الأغنية الكثير من الجدل، لتتنوع التعليقات بين متحمّس ومتخوف، كانعكاس لنقاش عالمي أوسع حول استخدام الذكاء الاصطناعي في صناعة الأغاني.

بينما أبدى البعض تخوفهم من التطور الكبير الذي يسببه الذكاء الاصطناعي.

كما هاجم آخرون الملحن المصري، وقالوا إن ما يقوم به هو تشويه لصوت أم كلثوم.

وردا على ما قام به مصطفى، أصدر المنتج محسن جابر بيانا رسميا هاجم فيه الملحن، وطالبه بعدم طرح الأغنية كاملة، حيث قال إنه يمتلك توكيلا رسميا من جميع الورثة الشرعيين لأم كلثوم، مهددا بأنه سيتخذ كافة الإجراءات القانونية لوقف الأغنية.

وشدد جابر على أنه سيتخذ كافة الإجراءات القانونية، لإيقاف أي مهزلة أو عبث بصوت أم كلثوم.

وأشار إلى أن أم كلثوم رمز كبير لا يجوز لأحد أن يقوم بنسخه أو تشويهه، أو العبث به.

من جانبه، قال مصطفى، إن الصوت المقدم في الأغنية هو من إنتاج الذكاء الاصطناعي، وتم توضيح ذلك حفاظاً على الحقوق.

وأضاف أن الكلمات المستخدمة في هذا المقطع ليست مملوكة للمنتج الذي اعترض على الأغنية، كما أن اللحن ليس ملكه أيضاً، أما الصوت فهو صوت الذكاء الاصطناعي، "فبأي حق يتحدث؟".

وتابع أنه سيستكمل مشروعه هذا مع عمالقة الفن الآخرين، موجهاً حديثه لمن يهاجمونه بالقول: "لمن يدعون أنهم يحافظون على التراث، فهم لم يحافظوا على تراث الأحياء لكي يدافعوا عن الأموات".

يذكر أن كوكب الشرق أم كلثوم توفيت في القاهرة في 3 فبراير/شباط عام 1975، بعد رحلة فنية طويلة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أم كلثوم عمرو مصطفى أغنية الذكاء الاصطناعي مصر

غوتيريش: الذكاء الاصطناعي أخطر على العالم من الحرب النووية

روبوت دردشة يقترح الحل.. سوء استخدام عربي للذكاء الاصطناعي