وزير الخارجية الأمريكي يبحث مع البرهان وقف إطلاق النار في السودان

السبت 20 مايو 2023 08:09 م

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم السبت إنه تحدث مع قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان بشأن الجهود الجارية للتوصل لوقف قصير آخر لإطلاق النار في السودان.

وكتب بلينكن في تغريدة على موقع تويتر "تحدثت هذا الصباح مع الفريق أول ركن (عبد الفتاح) البرهان بشأن المحادثات الجارية للتوصل لوقف فعال قصير الأجل لإطلاق النار بهدف تسهيل المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية التي يشتد احتياج الشعب السوداني إليها".

 

وتحاول الولايات المتحدة بمساعدة أطراف دولية أخرى حث الجيش السوداني وقوات الدعم السريع للتوصل لوقف إطلاق النار، فيما لم تكن المحادثات التي جرت سابقا في جدة مثمرة، وتبادل طرفا الصراع اتهامات بانتهاك العديد من اتفاقات وقف إطلاق النار.

والسبت، انهالت الضربات الجوية على ضواحي العاصمة السودانية، الخرطوم، مع بداية الأسبوع السادس من صراع أوقع المدنيين في أزمة إنسانية وأدى لنزوح أكثر من مليون شخص.

وأدى الصراع، الذي اندلع في 15 أبريل/ نيسان، إلى نزوح ما يقرب من 1.1 مليون داخليا أو فرارهم إلى بلدان مجاورة. وقالت منظمة الصحة العالمية إنه تسبب في سقوط نحو 705 قتلى و5287 جريحا على الأقل.

واندلع الصراع في الخرطوم بعد خلافات تتعلق بخطط دمج قوات الدعم السريع في الجيش وتسلسل القيادة في المستقبل بموجب اتفاق مدعوم دوليا لانتقال السودان إلى الديمقراطية بعد عقود من الحكم الاستبدادي حافلة بالصراعات.

واتخذ البرهان، الجمعة، قرارا بإقالة قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، المعروف باسم "حميدتي"، من منصب نائب رئيس مجلس السيادة الحاكم الذي يقودانه. 

وعيّن البرهان مالك عقار، وهو زعيم سابق لجماعة مسلحة، خلفا لحميدتي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بلينكن البرهان السودان صراع السودان

السودان.. كباشي نائبا للبرهان والعطا وجابر مساعدين له

معارك السودان.. البرهان يعفي حميدتي من منصب نائب رئيس مجلس السيادة

"إجراء اعتيادي".. الخارجية الأمريكية تبرر إتلاف جوازات سفر السودانيين بسفارة الخرطوم

رويترز: اتفاق طرفي الصراع في السودان على هدنة إنسانية لمدة 7 أيام

البرهان يطلب من جوتيريش ترشيح بديل للمبعوث الأممي للسودان