اغتيال قيادي بارز بالمقاومة الشعبية في عدن

الأحد 31 يناير 2016 12:01 ص

اغتال مسلحون مجهولون، اليوم الأحد، قياديا بارزا في المقاومة الشعبية بمحافظة عدن جنوبي اليمن.

وقالت مصادر في المقاومة الشعبية، إن مجهولين اغتالوا الشيخ «راوي العريقي» القيادي في المقاومة، حيث عثر عليه مقتولا في منطقة «الصولبان»، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية «د ب أ».

وأوضحت المصادر أن المسلحين اختطفوا «العريقي» في وقت سابق، أثناء تواجده في منطقة «البريقة» واغتالوه في «الصولبان».

و«العريقي» هو قيادي سلفي، وأحد الموالين للرئيس «عبدربه منصور هادي»، وتلقى في السابق عدة تهديدات من قبل مجهولين، وتم إحراق سيارته، كما نجا سابقا من محاولة اغتيال.

وتشهد عدن سلسلة من الحوادث الأمنية منذ استعادت القوات الموالية للرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» السيطرة الكاملة عليها في يوليو/تموز الماضي، بدعم من التحالف العربي بقيادة السعودية الذي ينفذ عمليات ضد المتمردين «الحوثيين» وحلفائهم.

وكثر الحديث في الفترة الماضية عن تطبيق خطة أمنية في عدن، التي أعلنتها الحكومة اليمنية مطلع مارس/آذار 2015 عاصمة مؤقتة لليمن، إلا أن سيناريو الاغتيالات والتفجيرات لا يزال مستمرا، في ظل عجز السلطات الأمنية عن وضع حد لعجلة المشكلة التي تؤرق حياة معظم سكان المدينة.

إلا أن السلطات تواجه صعوبة في بسط نفوذها في عدن التي أعلنها «هادي» عاصمة موقتة بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014.

وتعاني المدينة وضعا أمنيا هشا وتناميا لنفوذ الجماعات المسلحة، وبينها مجموعات مرتبطة بتنظيمي «القاعدة» و«الدولة الإسلامية».

ويسيطر الحوثيون على العاصمة اليمنية صنعاء، منذ انقلاب نفذوه مع قوات موالية للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح»، في سبتمبر/أيلول 2014، ويقومون بين وقت وآخر بضرب الحدود السعودية.

ومنذ أواخر مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفا في اليمن يهدف إلى إعادة سيطرة الحكومة الشرعية والرئيس اليمني، «عبدربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء الانقلاب.

وتمكن التحالف من تحقيق بعض الانتصارات على الأرض من خلال مساندة قوات من الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، لكنه يواجه انتقادات حقوقية متزايدة بشأن هجمات طالت مدنيين، كما مني بخسائر في قواته.

  كلمات مفتاحية

اليمن المقاومة الشعبية عدن اغتيال الحوثيين القاعدة الدولة الإسلامية المقاومة الرئيس هادي

«المقاومة الشعبية» تعلن تحرير مواقع جديدة من الحوثيين شرق صنعاء

تواصل الاشتباكات بين «المقاومة الشعبية» و«الحوثيين» في نهم شرق صنعاء

«المقاومة الشعبية» اليمنية تسيطر على مديرية نهم شرق صنعاء

المقاومة اليمنية تسيطر على 6 قرى شرق صنعاء

المقاومة اليمنية تسيطر على موقع استراتيجي غربي مأرب

مقتل 20 من المقاومة الشعبية و50 من قوات «صالح» والحوثيين في نهم خلال أسبوع

«التحالف العربي» يقرر إغلاق مطار عدن الدولي لدواع أمنية

اغتيال رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية جنوبي اليمن

اليمن: 17 قتيلا في اعتداء مسلح على دار للمسنين في عدن

إعادة تشغيل مطار عدن الدولي بعد توقف عدة أشهر

اغتيال قيادي بحزب «الإصلاح اليمني» برصاص مسلحين مجهولين