واشنطن: لا نستطيع تأكيد وجود أمريكيين ضمن مشتبه بهم اعتقلتهم السعودية

الاثنين 1 فبراير 2016 05:02 ص

قال مسؤولون أمريكيون إنهم لا يعتقدون أن هناك أمريكيين ضمن 33 مشتبها بهم اعتقلتهم السلطات السعودية الأسبوع الماضي بتهم تتعلق بالإرهاب.

كانت صحيفة سعودي جازيت السعودية اليومية الناطقة بالإنجليزية قالت في وقت سابق الأحد إن 4 أمريكيين اعتقلوا يوم الاثنين الماضي و5 في الأيام التالية مع 14 سعوديا و3 يمنيين وسوريين اثنين وإندونيسي وفلبيني وإماراتي وفلسطيني ومواطن من كازاخستان.

وقال مسؤولون أمريكيون لوكالة رويترز إن الحكومة الأمريكية لا تستطيع تأكيد وجود أي أمريكي ضمن المعتقلين المشتبه بهم وعددهم 33.

لكن أحد المسؤولين قال إن السلطات الأمريكية والسعودية ما زالتا تتحريان الأسماء على قواعد البيانات. وليس مصرحا لأي مسؤول أمريكي بالتحدث علنا في الامر ولم يرد على الفور رد من السفارة الأمريكية على طلب بالتعليق.

وكانت السعودية أعلنت تنظيم «الدولة الإسلامية» في عام 2014 تنظيما إرهابيا واعتقلت المئات من أنصاره.

ويسيطر التنظيم على مساحات كبيرة من الأراضي في العراق وسوريا وشن سلسلة هجمات في المملكة.

وتعرض مسجد للشيعة في السعودية لهجوم يوم الجمعة في محافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية مما أسفر عن سقوط 4 قتلى وإصابة 18 في أحدث هجوم من سلسلة من الهجمات التي أعلن التنظيم مسؤوليته عنها وأسفرت عن سقوط 50 قتيلا خلال العام المنصرم.

وذكر الموقع الالكتروني لمركز المناصحة والرعاية التابع لوزارة الداخلية -والذي يهدف إلى إعادة تأهيل المتشددين- أنه تم إلقاء القبض على 4 أمريكيين في 25 يناير/ كانون ثاني وعلى 4 آخرين خلال الشهور الثلاثة السابقة. ولم يدرج بعد المزيد من الاعتقالات في الآونة الأخيرة.


 

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية أمريكي إرهاب تنظيم الدولة الإسلامية

«الداخلية السعودية» تكشف تفاصيل جديدة عن تفجير مسجد الطوارئ وتعلن أسماء 9 مطلوبين

مصادر سعودية: منفذو هجوم الأحساء تابعون لـ«الدولة الإسلامية»

«الداخلية السعودية»: توقيف 527 مطلوبا ومشتبها به خلال 40 يوما

«الداخلية السعودية»: القبض على مطلوب لدى السلطات ونقله للمستشفى بعد إصابته بطلق ناري

السعودية: توقيف 37 مشتبها بتهم إرهابية خلال الأسابيع الماضية