السودان.. تمديد وقف إطلاق النار 5 أيام برعاية أمريكية - سعودية

الاثنين 29 مايو 2023 09:45 م

اتفق الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع"، الإثنين، على تمديد اتفاق وقف إطلاق النار في البلاد لخمسة أيام إضافية، برعاية أمريكية-سعودية.

جاء ذلك في بيان أمريكي-سعودي مشترك نشرته السفارة الأمريكية لدى الخرطوم في حسابها على "تويتر".

وقال البيان إن "السعودية والولايات المتحدة ترحبان باتفاق قوات الجيش السوداني والدعم السريع على تمديد اتفاق وقف إطلاق النار لخمسة أيام إضافية".

وأوضح أن التمديد الجديد للاتفاق "سيوفر وقتا لمزيد من المساعدة الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية، ومناقشة التمديد المحتمل على المدى الطويل".

وأضاف البيان: "على الرغم من عدم تنفيذه بشكل كامل، فقد مكن وقف إطلاق النار الموقع في 20 مايو/ أيار الجاري من إيصال المساعدات الإنسانية إلى نحو مليون شخص سوداني محتاج".

وأكد أن التمديد "سيسمح بمزيد من الجهود الإنسانية".

ومساء الإثنين، انتهت مدة اتفاق معلن لـ 7 أيام بين الجيش و"الدعم السريع" لوقف إطلاق النار قصير الأمد وترتيبات إنسانية، برعاية سعودية أمريكية.

وفي 22 مايو/ أيار الجاري، بدأ سريان اتفاق جديد لوقف إطلاق النار بين الجيش السوداني و"الدعم السريع" لمدة أسبوع، مع استمرار محادثات بينهما في السعودية، في محاولة للتوصل إلى وقف دائم للقتال وحل سلمي للنزاع المسلح المستمر منذ 15 أبريل/ نيسان الماضي.

واندلعت اشتباكات مسلحة في السودان بين الجيش بقيادة عبدالفتاح البرهان، و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، في 15 أبريل/نيسان، بعد أن تبادل الطرفان الاتهامات ببدء أحدهما مهاجمة مقار تابعة للآخر.

وأسفرت الاشتباكات عن مقتل 866 شخصا وإصابة نحو 3 آلاف و721 آخرين، وفق نقابة أطباء السودان (غير حكومية).

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الأزمة السودانية السودان اشتباكات السودان الدعم السريع هدنة السودان اتفاق وقف إطلاق نار

السودان.. البرهان يظهر وسط جنوده في الخرطوم ويهدد باستخدام "القوة المميتة" (فيديو)

الجيش السوداني يعلق مشاركته في مفاوضات جدة.. وقوات الدعم باقية