ترحيب خامنئي بتطبيع إيراني-مصري يثير قلقا إسرائيليا

الثلاثاء 30 مايو 2023 07:00 م

أثار الانفتاح الإيراني على تطبيع العلاقات الثنائية بشكل كامل مع مصر بعد عقود من الانقطاع؛ قلقا في الأوساط السياسية والإعلامية في إسرائيل.

وبحضور سلطان عُمان هيثم بن طارق، قال المرشد الإيراني علي خامنئي في طهران، الإثنين، إن إيران ترحب بتجديد كامل للعلاقات الدبلوماسية مع مصر، لافتا إلى أن البلدين يتجهان نحو تطبيعها بعد عقود من الانقطاع.

وأعربت مجلة "يسرائيل ديفينس" التي يصدرها الجيش الإسرائيلي، عن مخاوف من احتمال تطبيع العلاقات بين طهران والقاهرة بعد أن ظلت لمعظم 4 عقود مقطوعة.

وعبرت عن خشيتها من عودة العلاقات بين الدولتين الشرق أوسطين الكبيرتين لما لهما من ثقل سياسي واستراتيجي وعسكري كبير في المنطقة، وحضارة ضاربة بجذورها عمق التاريخ.

من جانبه، حذر الرئيس السابق لجهاز الموساد الإسرائيلي تامير باردو، في مؤتمر "هرتسليا" للأمن، من التقارب بين إيران ودول المنطقة خاصة السعودية ومصر.

كما حذر زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، حكومة تل أبيب بزعامة بنيامين نتنياهو، من أي تقارب بين مصر وإيران.

وساطة عُمانية

وسلّطت التقارير العبرية الضوء على الدور الذي تلعبه سلطنة عمان كوسيط في هذا الصدد.

واستشهدت "يسرائيل ديفينس" بما نقلته وسائل إعلام عبرية عن أن خامنئي أعرب عن استعداده لتجديد العلاقات بعد أن "أبدى سلطان عمان استعداد مصر لتجديد العلاقات مع الجمهورية الإسلامية".

وتأتي زيارة السلطان العماني التي استغرقت يومين إلى طهران في أعقاب زيارته، الأسبوع الماضي، إلى القاهرة، حيث ورد أنه بدأ حملة للتقريب بين الجانبين.

وبحسب المجلة، فإن عُمان انخرطت على مدى العقد الماضي في حل المشاكل طويلة الأمد بين إيران وخصومها أو أعدائها.

وعلى وجه الخصوص، توسطت القيادة العُمانية بين طهران وواشنطن في عام 2013؛ مما أرسى الأساس لمحادثات ماراثونية توجت بالاتفاق النووي مع إيران في عام 2015.

التطبيع المصري التركي

من جانب آخر، اهتمت وسائل الإعلام الإسرائيلية بتسليط الضوء على القرارات الأخيرة التي اتخذتها كلا من مصر وتركيا، بالبدء الفوري في ترفيع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين وتبادل السفراء.

وقالت قناة "أي 24" العبرية، إن أنقرة عينت سفيراً ذا خبرة كبيرة لدى مصر كقائم بالأعمال، وهو صالح موطلو شن، الذي عمل سابقاً سفيراً لتركيا لدى منظمة التعاون الإسلامي في جدة.

وفي وقت سابق، الإثنين، أفادت الرئاسة المصرية بأن الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان اتفقا على "البدء الفوري في ترفيع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين وتبادل السفراء".

وقال وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو، الأحد، إن هناك مساراً إيجابياً يتشكل مع مصر، والعلاقة معها تسير على ما يرام.

وأضاف جاويش أوغلو: "التقينا بوزير الخارجية سامح شكري ثلاث مرات خلال شهر، وسننتقل بعد الانتخابات إلى مرحلة التعيين المتبادل للسفراء، كما أننا نستعد لاجتماع القادة ونعمل على ذلك".

المصدر | الخليج الجديد+وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

إيران مصر العلاقات المصرية الإيرانية التطبيع الإيراني المصري علي خامنئي

مصر وإيران تستعدان لبدء فصل جديد.. هل تنجحان؟

لماذا تسعى إيران للتقارب مع مصر؟

خامنئي: تطوير السلاح النووي يخالف مبادئنا ولا نسعى إليه

الخارجية المصرية: هناك تطور في العديد من القضايا مع إيران (فيديو)