مستغلة علاقتها بأردوغان.. أوروبا تستعين بميركل للتوسط بينها وتركيا في نقل الغاز

الأربعاء 31 مايو 2023 07:12 م

كشفت تقارير دولية أن الاتحاد الأوروبي سيستعين بالمستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل كوسيط بينه وبين تركيا لتسهيل نقل الغاز الطبيعي المكتشف في الجانب القبرصي اليوناني إلى الغرب، مستغلا علاقتها الجيدة مع الرئيس رجب طيب أردوغان.

ونقلت صحيفة "Aksam" التركية عن وسائل إعلام يونانية قولها إن ميركل ستعود إلى الساحة السياسية الدولية كوسيط من خلال اتفاق الاتحاد الأوروبي مع تركيا، لنقل الغاز إلى أوروبا.

وذكر التقرير أن ميركل ستتولى مهمة الوساطة بين الاتحاد الأوروبي وألمانيا وتركيا، وأن هذه المبادرة الدبلوماسية تهم اليونان مباشرة.

وأوضحت أنه تم اختيار ميركل بسبب سنوات خبرتها الطويلة في العلاقات الدولية وعلاقاتها الجيدة مع أردوغان.

وكانت ميركل قد سلمت في ديسمبر/كانون الأول 2021 السلطة إلى المستشار الحالي أولاف شولتز، وقالت عقب مغادرتها منصبها إن أولويتها أخذ استراحة بعد 30 عاماً من المسيرة السياسية.

وذكرت الصحيفة التركية أن الغاز الطبيعي الذي سيقلل بشكل كبير من اعتماد أوروبا على روسيا في الطاقة، يقع فيما يسمى المنطقة الاقتصادية الحصرية في الجانب القبرصي اليوناني، وإذنُ تركيا مطلوب في هذه الحالة لنقل الغاز الطبيعي إلى الغرب.

وأضافت أن "مفتاح تحرير أوروبا من الاعتماد على روسيا في مجال الطاقة يكمن في حل مشكلة قبرص".

وأشارت إلى أن بندا في الاتفاق ذكر أنه "سيتبين في الأشهر المقبلة ما إذا كانت خطط برلين وبروكسل ستتحقق بتدخل ميركل، ومع ذلك، كما تظهر الدوائر الدبلوماسية، إذا توصلت مشكلة قبرص إلى حل، فسيكون من الأسهل إيجاد حل للمشكلة التركية اليونانية. دعونا لا ننسى أن قبرص ومصر وإسرائيل، وكذلك جنوب غرب وجنوب شرق جزيرة كريت، بها رواسب هيدروكربونية ضخمة يمكن أن تحل مشكلة الطاقة في أوروبا لسنوات عديدة".

في أغسطس/آب الماضي، قالت وزارة الطاقة القبرصية إن التقديرات الأولية تشير إلى وجود اكتشاف للغاز قبالة جزيرة قبرص، يحتوي على 2,5 تريليون قدم مكعب (70 مليار متر مكعب) تقريباً من الغاز الطبيعي.

وقالت وزيرة الطاقة القبرصية ناتاشا بيليدس، حينها إن اكتشافَ غاز جديداً قبالة جزيرة قبرص قد يسرّع من استغلال موارد غير مستفاد منها ويساعد في تأمين الإمدادات إلى أوروبا، وفقاً لما ذكره موقع "يورو نيوز".

وأشارت بيليدس حينها أيضاً إلى أنه مع تهديد روسيا بقطع إمدادات الغاز عن الاتحاد الأوروبي، تجري نيقوسيا محادثات مع بروكسل لتصبح جزءاً من خطة الطاقة للكتلة لخفض الاعتماد على موسكو.

وكان الاتحاد الأوروبي قد تعهد بإنهاء الإعتماد على إمدادات الطاقة الروسية بعد أن بدأت موسكو غزوها ​أوكرانيا​ في 24 فبراير/شباط  الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

أنجيلا ميركل رجب طيب أردوغان تركيا الاتحاد الأوروبي ألمانيا الغاز

بعد إعادة انتخابه.. ما هي خيارات أردوغان الصعبة بشأن الاقتصاد؟

بقيمة 546 مليون دولار.. تركيا ترسي عقدا لخط أنابيب غاز رئيسي