بقيمة 546 مليون دولار.. تركيا ترسي عقدا لخط أنابيب غاز رئيسي

الجمعة 23 يونيو 2023 01:56 م

فازت شركة "كاليون" التركية القابضة بعقد بناء خط أنابيب غاز بطول 188.46 ميل (303.3 كيلومتر) في رومانيا، بقيمة 546 مليون دولار.

وسينقل خط الأنابيب 15 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من محطات في تركيا واليونان إلى رومانيا ومنطقة بحر قزوين، حسبما أورده موقع "أويل آند جاز ميدل إيست" وترجمه "الخليج الجديد".

ويربط خط الأنابيب كتلة "نيبتو ديب" بخط أنابيب BRUA ، الذي يربط النمسا وبلغاريا والمجر ورومانيا.

ويعتبر المشروع حاسمًا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في رومانيا، وهو مدعوم بالكامل من الحكومة والمؤسسات العامة الأخرى.

ومن شأن المشروع تسهيل الزيادة المتوقعة في استهلاك الغاز الطبيعي بسبب سياسات إزالة الكربون والاستثمارات في قطاعي الصناعة والطاقة.

وكواحد من المشاريع ذات الاهتمام المشترك للمفوضية الأوروبية، حصل المشروع على تمويل بقيمة 93 مليون دولار (85 مليون يورو) من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية  (EBRD)، ما يعكس أهمية خط الأنابيب في تنويع مصادر الغاز في أوروبا وضمان أمن الطاقة.

وتم منح عقد المشروع للشركة التركية بعد اتفاقيات حجز السعة الموقعة بين "ترانس جاز" وكل من:  OMV-Petrom SA و Romgaz SA

ويتماشى خط الأنابيب مع أهداف الاتحاد الأوروبي، وهو جزء من مشروعات البنية التحتية المستقبلية للغاز في المنطقة، بما في ذلك خط الأنابيب عبر البحر الأدرياتيكي (TAP) ومصادر الغاز من محاور الغاز في أوروبا الوسطى ورواسب البحر الأسود.

وعبرت شركة "ترانس جاز" الرومانية المملوكة للدولة عن التزامها بالمشروع، وسلطت الضوء على أهميته الاستراتيجية ومساهمته في البنية التحتية لنقل الغاز الطبيعي في البلاد.

وتشارك "ترانس جاز" في مبادرة "خاتم التضامن"، وهي اتفاقية شبكة إمداد تضم 5 دول، هي: أذربيجان والدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي: بلغاريا والمجر ورومانيا وسلوفاكيا.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز توزيع الغاز إلى الاتحاد الأوروبي من خلال البنية التحتية القائمة.

وتخطط أذربيجان لزيادة صادرات الغاز إلى أوروبا إلى 423.78 مليار قدم مكعب (12 مليار متر مكعب) هذا العام، كما صرح الرئيس الأذربايجاني، إلهام علييف، خلال حفل التوقيع في بلغاريا.

المصدر | أويل آند جاز ميدل إيست/ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا الغاز رومانيا أوروبا

مستغلة علاقتها بأردوغان.. أوروبا تستعين بميركل للتوسط بينها وتركيا في نقل الغاز