واشنطن: الوضع في تونس معقد.. والحيز الاجتماعي يضيق بالناشطين والإعلاميين والدبلوماسيين

الأربعاء 31 مايو 2023 09:46 م

وصفت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، باربرا ليف، الأوضاع في تونس بأنها "معقدة للغاية"، مشيرة إلى أن الحيز الاجتماعي بدأ ينغلق "في ظل تزايد الضغط على الناشطين ووسائل الإعلام والبعثات الدبلوماسية".

وأضافت باربرا، أن الولايات المتحدة مستمرة في تقديم المساعدة لتونس للحفاظ على الاستقرار، وحماية البعثات الدبلوماسية الأمريكية، واصفة القوات المسلحة التونسية بأنها "غير مسيسة"، حسبما أوردت وكالة "الأناضول".

واعتبرت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي أن توصيفها للقوات المسلحة التونسية ناتج عن "علاقة واشنطن الجيدة معها" حسب تعبيرها.

وكانت باربرا ليف قد التقت الرئيس، قيس سعيد، خلال زيارتها لتونس، في 30 أغسطس/آب 2022، حيث أكدت حينها على أن "الشراكة بين الولايات المتحدة وتونس تتخذ أقوى وأمتن صورها عندما يكون هناك التزام مشترك بالديمقراطية وحقوق الإنسان"، وشددت على أهمية تحقيق إصلاحات اقتصادية بالبلاد.

وتعاني تونس منذ 25 يوليو/تموز 2021، أزمة سياسية حادة، حين بدأ سعيّد فرض إجراءات استثنائية، منها إقالة الحكومة وتعيين أخرى، وحلّ البرلمان ومجلس القضاء، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية.

ووضعت هذه الإجراءات صانعي السياسة بالولايات المتحدة في حيرة متزايدة بشأن كيفية استعادة الديمقراطية في البلد الأفريقي التي كانت مهدا للربيع العربي.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تونس قيس سعيد باربرا ليف

أمريكا تتهم قيس سعيد بإضعاف الضوابط والتوازنات الديمقراطية في تونس

جمعية القضاة التونسيين تندد بـ "حملة تشويه" منظمة