تركيا والخليج.. باحثون يتوقعون خط سير العلاقات مع ولاية أردوغان الجديدة

الخميس 1 يونيو 2023 02:13 م

"العلاقات التركية الخليجية في ولاية أردوغان الجديدة".. تحت هذا العنوان نشر "منتدى الخليج الدولي" تقدير موقف ووجهات نظر لكتاب وباحثين أتراك أدلوا بدلوهم حول الأمر الذي يحوز على اهتمام إقليمي ودولي واسع، قياسا إلى مكانة الخليج وتركيا إقليميا ودوليا.

تركيا والسعودية.. منافسة يمكن السيطرة عليها

في البداية تقول سينيم جنكيز، الزميلة غير المقيمة بالمنتدى والباحثة بمركز دراسات الخليج بجامعة قطر، إن العلاقات بين تركيا والسعودية تتسم بأنها "منافسة يمكن السيطرة عليها"، لكي لا تتطور إلى خلافات، بل إلى علاقات تعاون تفيد الجانبين والمنطقة.

وترى أن العلاقات التركية السعودية تتميز بطابعها "الأفعواني"، مثل قطار الموت المتواجد في مدن الملاهي، حيث تتأرجح صعودا وهبوطا بشكل حاد، فكانت ودية نسبيًا خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، لكنها شهدت انكماشًا حادًا خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

ومع بداية عشرينيات القرن الحادي والعشرين، عمل كلا البلدين مرة أخرى على استعادة الاتجاه الإيجابي.

وترى أن منافسة السعودية وتركيا على النفوذ تظل مستمرة، حتى مع فترات العلاقات الودية بينهما، ومن المتوقع تحت سلطة كل من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تسعى الرياض وأنقرة إلى تنفيذ أجندات سياسية خارجية طموحة، ومع هذا لا يعني هذا بالضرورة تدهور علاقاتهما مجددا.

وتقول سينيم إن هناك ثلاثة مجالات رئيسية من المتوقع أن تتطور فيها العلاقات التركية السعودية على مدى السنوات الخمس المقبلة.

الأول: المجال الاقتصادي، حيث ستساعد العلاقات الوثيقة مع السعودية الرئيس أردوغان في تنشيط الاقتصاد التركي ومعالجة التضخم المستمر.

الثاني: الدفاع، فقد أعربت الرياض عن اهتمامها بالمشاركة بشكل أكبر في صناعة الدفاع التركية.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، أجرى مسؤولون رفيعو المستوى من وزارة الدفاع السعودية ومقاولو الدفاع المحليون زيارة إلى تركيا.

ومن المرجح أن تستمر العلاقات التجارية الدفاعية العميقة بين تركيا والسعودية في السنوات الخمس المقبلة، كما تقول الكاتبة.

الثالث: المجال الإقليمي والدولي، فلدى أنقرة والرياض مصلحة في حل الأزمة السودانية الحالية ويمكنهما التعاون للتوصل إلى تسوية بين الفصائل المتحاربة.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون هناك تعاون أوثق في القضايا الإقليمية الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

ودوليا، توقعت الكاتبة أن تؤثر نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2024، بشكل كبير على العلاقات السعودية التركية.

تركيا وقطر.. علاقة خاصة

بدوره، تقول الدكتورة بتول دوجان، الباحثة في دول الخليج العربي، إن العلاقات بين أنقرة والدوحة تحسنت بشكل كبير منذ الربيع العربي في 2011، حيث ساهم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشكل شخصي في تطوير هذا التحسن.

وبناء على هذا التوسع، يُنظر إلى السنوات الخمس المقبلة من إدارة الرئيس أردوغان على أنها استمرار لتعاون الشخصيتين السياسيتين في القضايا السياسية والاقتصادية والعسكرية والثقافية.

ومن المرجح، وفقا للكاتبة، أن تؤدي خمس سنوات أخرى في ظل حكم أردوغان إلى المزيد من الاستثمارات القطرية في تركيا والمزيد من المبادرات الاقتصادية والاجتماعية التركية في قطر - وربما توسيع تبادل العملات بين البلدين، مما يساعد تركيا. لتحقيق الاستقرار في اقتصادها والحفاظ على احتياطياتها الأجنبية

وبالتوازي مع الدور المتنامي لصناعة الدفاع التركية في الدوحة ، قد تتوسع القاعدة العسكرية التركية في الدوحة.

وفيما يتعلق بالسياسة، يمكن للطرفين تحسين وتيسير أدوارهم في النزاعات في سوريا وليبيا، وقد يتعاونان في أي تطبيع محتمل مع النظام السوري وعودة السوريين إلى وطنهم، كما ذكر الرئيس أردوغان في خطاب النصر.

ويتوقع بشكل عام، استمرار الدعم المتبادل بين أنقرة والدوحة في مختلف المستويات والحالات على مدى السنوات الخمس المقبلة عبر المستويات الإقليمية والدولية.

تركيا والإمارات.. علاقات قوية وتوترات مستمرة

من ناحيتها، ترى الباحثة التركية نسيبة هجرة بطال أوغلو، الباحث المساعد في مركز دراسات الخليج بجامعة قطر، أن الإمارات تبدو حريصة على الحفاظ على العملية الجارية لتعزيز العلاقات مع تركيا خلال السنوات الخمس المقبلة.

وكان الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد من أوائل القادة العرب الذين هنأووا أردوغان بفوزه في الانتخابات.

وتقول نسيبة إنه بالنظر إلى أجواء المصالحة الحالية في المنطقة ، من غير المرجح أن يكون هناك ضغط كبير على العلاقات التركية الإماراتية، وعلى العكس من ذلك، فإن إعادة انتخاب أردوغان كرئيس يزيد من إمكانية تعزيز التعاون الاقتصادي ، لا سيما في قطاع الدفاع.

وتنبه الكاتبة إلى أن العلاقة بين الإمارات وتركيا اتسمت بشكل عام مزيج من التعاون والمنافسة ، مصحوبًا بخلاف كبير ، على مدى العقد الماضي.

وعلى الرغم من جهود المصالحة الأخيرة، لا تزال هناك خلافات سياسية محددة داخل العلاقات التركية الإماراتية، وهي خلافات ملحوظة بشكل خاص في الأمور التي تتعلق بالدول العربية والمشاركة الإقليمية المتزايدة لتركيا.

وعلى سبيل المثال، قد تؤدي العمليات العسكرية التركية في شمال العراق وسوريا، وتحفظات أنقرة على تسوية سياسية مع نظام الأسد في سوريا، وموقفها في الصراع المستمر في السودان، إلى توترات سياسية جيدة بين أنقرة وأبوظبي، وفقا للكاتبة.

وتخلص الكاتبة إلى أنه في حين أن التنافس الكامل والعلني بين البلدين قد يبدو عفا عليه الزمن في ضوء التقارب الأخير، تشير مجالات الخلاف هذه إلى أن بعض الخلافات لا تزال قائمة في العلاقات التركية الإماراتية.

تركيا وإيران.. شراكة محدودة

الدكتور إبراهيم كاراتاش، الأكاديمي المتخصص في العلاقات الدولية، يكتب هنا عن العلاقات التركية الإيرانية في فترة أردوغان الجديدة، مشيرا إلى تاريخ  الجارتين الطويل من الصدام السري الذي كان دائما ما يتجنب المواجهات المباشرة.

وفي الآونة الأخيرة، تصاعد هذا الصدام بسبب المشاكل المتعلقة بسوريا وأذربيجان، حيث تدعم طهران بقوة نظام رئيس النظام السوري بشار الأسد وتقف إلى جانبه ضد تركيا والجماعات المسلحة الموالية لها.

من ناحية أخرى، تعارض إيران بشدة أذربيجان،  وهي دولة تركية عرقيًا وثقافيًا وحليفًا وثيقًا لتركيا.

وشعرت الحكومة الإيرانية بخيبة أمل كبيرة من انتصار أذربيجان على أرمينيا في حرب ناجورنو كاراباخ عام 2020 ، وأعربت لاحقًا عن استيائها من خلال تهديد باكو، مما دفع أنقرة إلى إعادة تأكيد دعمها للأخيرة.

ولطالما شعر القادة الإيرانيون بالقلق من أن الدولتين التركيتين تطوقان بلادهما من القوقاز وتشكلان تهديدًا لمصالحهما في سوريا، بحسب الكاتب.

ويرى كاراتاش أنه كان هناك رغبة في إيران بخسارة أردوغان بالانتخابات، لكن مع سحق هذا الأمل، قد يُتوقع أن تكون إيران أكثر حرصًا على تعزيز العلاقات والتكيف مع سياسة أردوغان الخارجية.

ويتوقع الكاتب أن يؤدي التطبيع المحتمل بين أنقرة والنظام السوري إلى تحسين العلاقات التركية الإيرانية، وقد تختار إيران أيضًا خفض التوترات مع أذربيجان، مما قد يؤدي إلى مزيد من التئام الصدع غير المعلن بين البلدين.

ومع ذلك، نظرًا لأن كلا البلدين لهما أهداف إقليمية متباينة بشكل أساسي، فإن التنافس بينهما سيستمر بالتأكيد.

المصدر | منتدى الخليج الدولي - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الخليجية العلاقات التركية السعودية العلاقات التركية القطرية العلاقات التركية الإماراتية العلاقات التركية الإيرانية

بعد إعادة انتخابه.. ما هي خيارات أردوغان الصعبة بشأن الاقتصاد؟

للخليج نصيب منها.. 4 محاور متوقعة لسياسات أردوغان الجديدة

بتعاون جماعي أو شراكات فردية.. حقبة جديدة بين تركيا ودول الخليج

أوراسيا ريفيو: الدعم الخليجي لأردوغان أكبر من مجرد مساعدة اقتصادية

بلومبرج: أردوغان يزور السعودية وقطر بعد الإمارات لجذب استثماراتهم

صحيفة صينية: صفقات تركيا مع السعودية والإمارات تبشر بعلاقات أمنية جديدة بالمنطقة