شركة مملوكة للسيادي السعودي تزيد أسطولها من الطائرات المتاحة للإيجار حول العالم

الجمعة 2 يونيو 2023 07:09 ص

اشترت شركة تمويل وتأجير الطائرات "أفيليس" (AviLease)، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، 13 طائرة من شركة التأجير العالمية "أفولون" (Avolon)، في خطوة تتيح للشركة التابعة للصندوق مزيدا من التوسع في سوق تأجير الطائرات من قبل شركات طيران إقليمية ودولية، في ضوء بطء تسلم  تلك الشركات طائرات جديدة من الشركات المصنعة.

ووفق بيان صدر الخميس، قالت "أفيليس" إن الاتفاقية مع "أفولون" تشمل طائرات ضيقة البدن من طراز "إيرباص 320 نيو"، وطائرة "بوينج 737 ماكس 8"، وأُخرى واسعة البدن تتضمن طائرتين من طراز "إيرباص 330 نيو".

وقال إدوارد أوبريان، الرئيس التنفيذي لـ"أفيليس"، والذي أشرف سابقاً على ذراع الطيران لمجموعة "كارلايل جروب"، إن الصفقة الجديدة مع "أفولون" ستسهم في "تطوير ونمو محفظة طائراتنا إلى 45 طائرة مؤجرة لشركات الطيران على مستوى العالم"، في وقتٍ يتزايد فيه الطلب على مستوى العالم، لاسيما في ظل سعي المؤجرين وشركات الطيران للحصول على حلول بديلة، لمواجهة النقص المستمر في عمليات تسليم الطائرات الجديدة.

بدوره أوضح رئيس مجلس إدارة شركة "أفيليس" فهد السيف، أن أعمال شركة "أفيليس" تهدف إلى المساهمة في تطوير منظومة الطيران بالسعودية، ورفع الاستدامة المالية للقطاع؛ تماشياً مع استراتيجية "صندوق الاستثمارات العامة" التي تركز على إطلاق إمكانيات القطاعات الواعدة، وتعزيز تنافسيتها عالمياً؛ تحقيقاً لمستهدفات "رؤية 2030".

وكانت شبكة "بلومبر" الأمريكية نقلت عن أشخاص مطّلعين في أبريل/نيسان الماضي، أن "أفيليس" تتنافس مع عدد من الشركات على الاستحواذ على أعمال تمويل الطيران التابعة لبنك "ستاندرد تشارترد" (Standard Chartered)، واختيرت الشركة السعودية للمضي قدماً في الجولة الثانية من تقديم العطاءات لشراء "ستاندرد تشارترد أفييشن فاينانس" (Standard Chartered Aviation Finance) التي تدير أكثر من 230 طائرة.

أسس "أفيليس" في يونيو/حزيران 2022، الصندوق السيادي السعودي.

و"تتمتع الشركة (مقرّها العاصمة الرياض) بدعم مالي يمكّنها من تحقيق رؤيتها للنمو السريع"، وفق البيان الصادر عنها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صندوق الاستثمارات العامة السعودي طائرات شركة أفيليس

مصادر: صندوق السعودية السيادي يتجه لزيادة أصوله المقومة بالدولار