إيران تدرس مع 3 دول خليجية تشكيل قوة بحرية مشتركة

الجمعة 2 يونيو 2023 02:45 م

تدرس إيران مع 3 دول خليجية، تشكيل قوة بحرية مشتركة، هدفها العمل لضمان أمن الخليج.

ونقل موقع "إيران برس"، في تقرير له ترجمه "الخليج الجديد"، عن مصادر قطرية كشفها عن وجود مباحثات بين إيران والسعودية والإمارات وسلطنة عُمان، لتشكيل القوة البحرية المشتركة.

وحسب ما ذكر الموقع الإيراني الخميس، فإن المشاورات بين إيران والسعودية والإمارات وعُمان بدأت بالتنسيق مع الصين وبهدف ضمان سلامة الملاحة في الخليج.

وقال الموقع إن "منطقة الخليج تنتج ما يقرب من ثلث نفط العالم، وتحتوي على أكثر من نصف احتياطيات النفط الخام في العالم، بالإضافة إلى جزء كبير من احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم".

جاء الكشف عن القوة البحرية الجديدة، بعد يومين من إعلان الإمارات الانسحاب من القوة البحرية الموحدة في الخليج التي تقودها الولايات المتحدة، بعد نشر تقارير عن ضغوط مارستها أبوظبي على واشنطن لاتخاذ خطوات أكثر قوة لردع طهران، بعد أن احتجز الجيش الإيراني ناقلتي نفط بخليج عمان في الأسابيع الأخيرة.

ويعكس قرار الانسحاب غضبا إماراتيا مستمرا نتيجة ما تعتبره تقاعسا أمريكيا عن التصدي لتهديدات إيران لأمن الملاحة في منطقة الخليج.

يعكس الانسحاب الإماراتي من القوة البحرية الموحدة تمسك الإمارات بموقفها غير المتحمس للانخراط في ترتيبات أمنية فضفاضة؛ وسعيها المتواصل للتوصل لاتفاقيات ثنائية ينتج عنها التزامات واضحة، سواء مع الولايات المتحدة أو إسرائيل.

المصدر | إيران برس - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قوة بحرية قوة مشتركة إيران الخليج دول خليجية

بمشاركة 4 دول خليجية.. إيران تعلن تشكيل تحالف بحري إقليمي قريبا

فيضان دبلوماسية وتهدئة بالشرق الأوسط.. هل يعالج دوافع الصراعات أم يزيدها اشتعالا؟

الصين: تشكيل تحالف بحري يضم السعودية والإمارات وإيران يعزز الاستقرار