بمشاركة أمريكا والصين.. اجتماع سري لقادة كبرى أجهزة الاستخبارات بالعالم في سنغافورة

الأحد 4 يونيو 2023 04:36 م

شاركت نحو 20 دولة بارزة على مستوى أجهزة الاستخبارات حول العالم، بينها الولايات المتحدة والصين، في لقاء سري على هامش اجتماعات حوار "شانجري-لا" الأمني في سنغافورة.

ونقلت وكالة "رويترز"، الأحد، عن مصادر لم تسمها قولها إن هذه الاجتماعات تنظمها حكومة سنغافورة، وتُعقد سراً في مكان منفصل إلى جانب القمة الأمنية منذ عدة سنوات، ولم يتم الكشف عن هذه الاجتماعات من قبل.

وأضافت أن مديرة الاستخبارات الوطنية الأمريكية، أفريل هاينز، شاركت في الاجتماع السري الذي عقد مطلع هذا الأسبوع ممثلةً للولايات المتحدة، في حين كانت الصين من بين الدول الأخرى الحاضرة، رغم حالة التوتر بين القوتين الكبيرتين.

كما قال مصدر هندي إن سامانت جويل، مدير جهاز الاستخبارات الهندية، جناح البحث والتحليل، حضر الاجتماع أيضاً.

بينما قال شخص مطلع على المناقشات، إن "الاجتماع عنصر مهم على أجندة الظل الدولية… وبالنظر إلى مجموعة البلدان المعنية فإن هذا ليس اجتماعاً استخباراتيا، بل بالأحرى وسيلة لتعزيز فهم النوايا وبواطن الأمور على نحو أعمق".

وتابع قائلاً: "هناك شفرة غير معلن عنها بين أجهزة الاستخبارات، تتمثل في أن بوسعهم التحدث عندما تكون هناك صعوبة في التواصل والتعامل الدبلوماسي، إنه عامل مهم للغاية خلال أوقات التوتر، واجتماع سنغافورة يساعد في تعزيز ذلك".

فيما أحجمت المصادر الخمسة التي تناقشت بالاجتماعات عن الكشف عن هويتها بسبب حساسية الأمر. وقال متحدث باسم وزارة الدفاع في سنغافورة، إنه أثناء حضور حوار "شانجري-لا" الأمني "ينتهز المشاركون، ومنهم مسؤولون كبار من وكالات المخابرات، الفرصةَ للاجتماع مع نظرائهم".

وأضاف المسؤول السنغافوري أن "وزارة الدفاع في سنغافورة ربما تسهل بعض هذه الاجتماعات الثنائية أو المتعددة الأطراف، المشاركون يعتبرون أن مثل هذه اللقاءات التي تُعقد على هامش (الحوار) مفيدة".

من جانبها، قالت السفارة الأمريكية في سنغافورة، إنها لا تملك معلومات عن الاجتماع، ولم تردّ الحكومتان الصينية والهندية على الفور على طلبات للتعليق.

هذا، ويجتذب حوار "شانغري-لا" مشاركة كبار مسؤولي الدفاع والقادة العسكريين والدبلوماسيين ومصنعي الأسلحة والمحللين الأمنيين من أنحاء العالم، ويُعقد في سنغافورة بالفترة من الثاني من يونيو/حزيران وحتى الرابع منه.

ويخيّم على المنتدى هذا العام، التوتر الأمريكي الصيني المتصاعد، وقضايا الأمن الخاصة بمنطقة المحيطين الهادئ والهندي، بالإضافة إلى التهديدات الكورية الشمالية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أجهزة المخابرات سنغافورة شانجري-لا

ما هو "حوار شانغري لا" الذي جمع سرا أكثر من 20 رئيس استخبارات؟