بشراء 600 طائرة.. الخطوط التركية تنوي إبرام أكبر صفقة في تاريخ الطيران المدني

الاثنين 5 يونيو 2023 09:14 م

أعلن رئيس شركة الخطوط الجوية التركية أحمد بولات، الإثنين، نية الشركة توقيع طلبيات لشراء 600 طائرة تجارية في غضون شهرين، بصفقة تعد الأكبر في تاريخ الطيران المدني.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، على هامش الجمعية العامة لـ"الاتحاد الدولي للنقل الجوي" (إياتا) بمدينة إسطنبول.

وقال بولات إن الشركة تجري محادثات مع الأمريكية "بوينج" والأوروبية "إيرباص" لشراء 400 طائرة ذات ممر واحد من طراز "737 ماكس" و"A320neo"، إضافة إلى 200 طائرة من طراز "بوينج 787" و"777" و"إيرباص A350".

وأضاف: "كنا على وشك إبرام صفقة مع إحدى الشركتين المصنعتين".

وأشار بولات إلى أن التأخير ناجم عن الانتخابات الرئاسية التركية الأخيرة، متابعاً: "سننتظر شهرين قبل إعلان قرارنا النهائي".

لكنه رفض كشف تفاصيل عن تقسيم الطلبيات بين الشركات المصنعة الأمريكية والأوروبية، فيما ذكرت معلومات صحفية أن بولات سبق أن تحدث عن هذه الصفقة، وأنها ستعلن خلال الجمعية العامة لاتحاد "إياتا".

وسيسمح ذلك لـ"الخطوط الجوية التركية" بزيادة أسطولها إلى أكثر من 800 طائرة خلال 10 سنوات مقابل 435 طائرة حالياً، وفق ما أكد بولات.

كما تسعى الشركة لتطوير أنشطتها بشكل شامل، لا سيما نحو أفريقيا وآسيا، مستفيدة من افتتاح مطار إسطنبول العملاق.

ومن خلال رحلاتها البعيدة مستقبلاً، تريد الخطوط التركية أن تكون قادرة على تسيير رحلات مباشرة إلى أستراليا لخدمة المغتربين الأتراك، وأيضاً تشجيع الأستراليين على زيارة تركيا، كما قال رئيسها.

وإذا أبرمت الصفقة بالفعل، وشملت طلبيات مؤكدة، فستكون الأكبر في تاريخ الطيران التجاري، متجاوزة الصفقة التي أبرمتها شركة الطيران الهندية في فبراير/ شباط مع 470 طائرة.

ووقعت الشركة الهندية التي جرت خصخصتها، مؤخراً، عقداً لشراء 400 طائرة للرحلات المتوسطة و70 للرحلات الطويلة، مقسمة إلى 250 طائرة "إيرباص" و220 "بوينج".

وكان استطلاع أجرته شركة الاستشارات البريطانية "براند فاينانس" ونشرت نتائجه في مايو/ أيار المنصرم، أفاد بشأن الخطوط التركية حلت في المرتبة الثامنة عالمياً، ضمن تصنيف "أقوى العلامات التجارية الناقلة في العالم".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا أحمد بولات الخطوط الجوية التركية الطيران المدني

رئيس الخطوط التركية: سندخل في مصاف الشركات السبع العملاقة