انتخابات مجلس الأمة الكويتي.. تفاعل واسع على المنصات ودعوات لاختيار "القوي الأمين"

الثلاثاء 6 يونيو 2023 12:23 م

حظيت انتخابات مجلس الأمة الكويتي التي انطلقت اليوم الثلاثاء باهتمام كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي وسط دعوات للمشاركة الواسعة فيها واختيار المرشحين الأكفأ.

بدأ الناخبون الكويتيون صباح الثلاثاء بالتوجه إلى صناديق الاقتراع في لاختيار مجلس الأمة الجديد في ثالث انتخابات برلمانية خلال عامين ونصف.

وحسب وسائل إعلام كويتية فتحت صناديق الاقتراع في تمام الساعة الثامنة صباحا (5:00 بتوقيت جرينتش) من صباح الثلاثاء، على أن تستمر العملية الانتخابية لمدة 12 ساعة إذ تغلق الصناديق الساعة 20:00 (17:00 بتوقيت جرينتش).

وتداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد تظهر إقبالا كبيرا من الكويتيين على صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم.

ويأمل المواطن الكويتي أن تسهم انتخابات الثلاثاء في وضع حد للأزمة السياسية التي تشهدها البلاد جراء الخلافات بين الحكومة والبرلمان خلال السنوات الأخيرة والتي ترافقت مع استقالات متكررة لحكومات وحلّ البرلمان مرارا.

ويتنافس في هذه الانتخابات 207 مرشحين على 50 مقعدا تمثل 10 دوائر انتخابية تقسم البلاد، وفق نظام انتخابي يعتمد على "الصوت الانتخابي الواحد"، ولولاية مدتها 4 سنوات.

وتفاعل الكويتيون بشكل كبير مع الانتخابات إذ تصدر وسم "انتخابات مجلس الأمة 2023" منصة "تويتر" وسط آراء متباينة.

وغرّد طارق المطيري: "نعلم أن مشاركتنا في الانتخابات ليست الحل لمشاكل بلدنا وتعثره والفساد المستشري فيه، لأننا واثقون بأن المشكلة في سوء وفشل إدارة البلد الذي تنفرد به السلطة".

وكتب محمد الجوعان: "لن أصوت لتابع.. لن أصوت لفاسد.. لن اصوت لفداوي.. لن أصوت لمرتشي.. لن أصوت لمنحل أخلاقياً.. لن أصوت لأعضاء العهد البائد.. لن أصوت لجبان لا يواجه ويهرب من المشهد .. لن اصوت لمن يرتدي ثوب القيم وهو خالي من القيم".

فيما نشر الناشط مساعد الفوزان مقطع فيديو عبر حسابه في "تويتر" يدعو فيه المواطنين للتصويت محذرا من أن عدم المشاركة في الانتخابات قد توصل مرشحين غير مؤهلين إلى المجلس.

وكتب الناشط فهد المهيني: "تنقضي و يبقى الأثر إن أحسنت و اجتهدت في اختيارك وجدت بركة جهدك في كل ما يصنعون وإن تبعت الهوى و العاطفة فلا تغضب وتنظًر.. إبدأ بنفسك وأد أمانتك".

وقال فهد مشرف: "واجب على جميع النخب والمفكرين حث المواطنين على المشاركة الشعبية في الانتخابات".

فيما تمنى آخرون انتخاب الأصلح والأكفأ للشعب والدولة.

ويتكون مجلس الأمة الكويتى من 50 عضوا ينتخبون بطريق الانتخاب العام السرى المباشر وفقا لقانون الانتخاب، وتحدد مدة مجلس الأمة الكويتى أربع سنوات ميلادية من تاريخ أول اجتماع له، ويجرى التجديد خلال الـ60 يوما السابقة على نهاية تلك المدة، مع مراعاة حكم المادة 107 من الدستور الكويتى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

انتخابات مجلس الأمة الكويتي انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2023 انتخابات الكويت الانتخابات البرلمانية الكويتية تريند الكويت الكويت

اختراق كبير للمعارضة الكويتية.. 24% نسبة التغيير في مجلس أمة 2023

رئيس المكتب السياسي لحركة "حدس" بالكويت لـ"الخليج الجديد": تعديل النظام الانتخابي أحد أولويات مجلس الأمة القادم