الرياض والقاهرة تبحثان أزمة شح السيولة الأجنبية في مصر

الثلاثاء 6 يونيو 2023 01:32 م

قال وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف، الثلاثاء، إنه بحث مع الجانب المصري أزمة شح السيولة الأجنبية في السوق.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الخريف لقناة العربية السعودية، في ختام زيارة بدأها إلى مصر الأحد، التقى خلالها مسؤولين في قطاعات الصناعة والتجارة.

ونقلت "العربية" عن الخريف قوله، إنه يعمل على إيجاد حلول للمستثمرين السعوديين في مصر، تجاه أزمة شح العملة الأجنبية.

وتعاني مصر من تذبذب وفرة النقد الأجنبي، في وقت نفذ البنك المركزي ثلاث عمليات خفض لسعر صرف العملة المحلية (الجنيه)، وصولا إلى سعر صرف مستقر لجذب الاستثمارات الأجنبية.

وفي أول شهرين من الحرب الروسية الأوكرانية التي بدأت في فبراير/ شباط 2022، تخارج أكثر من 23 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية في أدوات الدين المصرية، بحسب تصريحات سابقة لوزير المالية محمد معيط.

والأحد، وقعت مصر والسعودية اتفاقيتين تجاريتين ضمن خطوات تعزيز الشراكة الاقتصادية بين الجانبين والتبادل التجاري.

وذكرت وزارة التجارة والصناعة المصرية في بيان حينها، أن الاتفاقية الأولى بين هيئة تنمية الصادرات السعودية ونظيرتها المصرية، بهدف تعزيز التعاون التجاري بين البلدين وتمويل الصادرات عبر بنك الاستثمار السعودي.

بينما الاتفاقية الثانية، وقعت بين صندوق التنمية الصناعية السعودي "SIDF" وإحدى شركات القطاع الخاص المصرية، بشأن بعض الأنشطة المتخصصة داخل المملكة.

وقال وزير الصناعة السعودي، خلال اجتماع مع رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي: "نتطلع إلى وجود تكامل بين مصر والمملكة في عدد من الصناعات ذات الأولوية كالطاقة والغذاء والصحة والتعدين والسيارات".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية السيولة أزمة السيولة في مصر بندر الخريف