الأسد يقبل أوراق اعتماد السفير التونسي لدى سوريا

الخميس 8 يونيو 2023 09:04 م

أفادت الرئاسة السورية، بأنّ رئيس النظام بشار الأسد، قبل الخميس، أوراق اعتماد محمد المهذبي سفيراً فوق العادة، ومفوضاً للجمهورية التونسية لدى دمشق.

كشف ذلك حساب رئاسة الجمهورية العربية السورية على "تويتر"، الخميس.

وكان وزير الخارجية والمغتربين السوري فيصل المقداد، تسلم الأحد، أوراق اعتماد السفير محمد بن البشير المهذبي، سفيرا مفوضًا فوق العادة لتونس لدى سوريا.

وقالت وكالة الأنباء التابعة للنظام "سانا"، إن المقداد تحدث مع المهذبي عن عمق العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين، لافتا إلى أهمية البناء على اللقاء الذي جمع بين قائدي البلدين بشار الأسد، وقيس سعيد، في القمة العربية لتعزيز العلاقات.

وحذر المقداد من محاولات الغرب تفتيت الدول العربية وتمزيقها، وإنهاء الروابط فيما بينها، مؤكدا أهمية تعزيز العمل العربي المشترك، بما يخدم مصلحة الدول العربية، ويحقق تطلعات شعوبها.

وأعلنت سوريا وتونس، في أبريل/نيسان الماضي، أنهما ستعيدان فتح سفارتيهما، بعد نحو عقد من قطع تونس العلاقات مع دمشق، احتجاجاً على الحملة التي استهدفت المحتجّين المعارضين للأسد.

والتقى الأسد، مع الرئيس التونسي قيس سعيد، على هامش مشاركتهما في القمة العربية 32 بمدينة جدة، حيث تطرقا إلى "العلاقات الثنائية في مختلف المجالات"، حسب وكالة "سانا" التي قالت إن الأسد رحّب بعودة العلاقات مع تونس، مشيراً إلى "ضرورة تعزيز هذه العلاقات ليس فقط على المستوى السياسي والاقتصادي فقط، وإنما على المستوى الثقافي والفكري والشعبي".

فيما أعرب سعيّد عن بالغ سعادته بعقد هذا "اللقاء التاريخي"، الذي قال إنه "يعكس علاقات الأخوّة بين تونس وسوريا، بعكس ما ادّعاه البعض، في وقت من الأوقات، بأنهم أصدقاء سوريا، في حين أنهم ساهموا في معاناة الشعب السوري لسنوات طويلة".

ومنذ أن سيطر سعيد على جميع السلطات تقريبا في يوليو/تموز 2021، فيما وصفه خصومه السياسيون بالانقلاب، أرسلت تونس إشارات بأنها منفتحة على تغيير موقفها الدبلوماسي تجاه سوريا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوريا تونس محمد المهذبي بشار الأسد فيصل المقداد