اتفاق تعاون مشترك بين مصر والأردن في مجال الغاز الطبيعي

السبت 10 يونيو 2023 11:04 ص

وقع الأردن ومصر، السبت، اتفاق تعاون مشترك في مجال الغاز الطبيعي، للاستفادة من البنية التحتية الموجودة في الأردن، إضافة إلى المرافق التي يستطيع البلدان الاستفادة منها في المجال نفسه لتقليل النفقات.

شهد توقيع الاتفاقية وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة، ووزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، بحضور مسؤولين من البلدين.

واشتمل الاتفاق على شروط فنية وتجارية تضمن حقوق الطرفين وتعود عليهما بالفائدة.

ويتيح الاتفاق للجانب المصري استخدام وحدة التخزين والتغييز العائمة الراسية في ميناء الشيخ صباح للغاز الطبيعي المسال في العقبة خلال المدة المتبقية من عقد استئجار الباخرة العائمة، والذي ينتهي في منتصف عام 2025.

وبموجب الاتفاق، يتم تزويد الجانب الأردني بالغاز الطبيعي المسال من مصر، وإعادة ضخ جزء من كميات من الغاز الطبيعي عند الحاجة إلى مصر من خلال خطوط الأنابيب الممتدة بين البلدين.

ويسهم الاتفاق، في تخفيض الكلف التشغيلية لميناء الغاز الطبيعي المسال في العقبة، بالإضافة إلى حماية شركة الكهرباء الوطنية من تقلبات الأسعار العالمية في حال حاجتها للغاز الطبيعي المسال لأي ظروف طارئة.

من جانبه، قال الخرابشة في تصريح صحفي عقب التوقيع، إن الهدف الرئيس من الاتفاقية هو الاستفادة من موارد البلدين بكفاءة أعلى وكلفة أقل، مؤكدا أن استخدام الباخرة العائمة في العقبة سيكون حتى نهاية عقد استئجار الباخرة بنهاية عام 2025، وبعدها سيتم استخدام وحدة التغييز الشاطئية التي تنفذها الوزارة حاليا.

وقال إن الوزارة بمرحلة طرح العطاءات لهذه الوحدة وسيكون خلال الشهرين المقبلين، تصورا حول مدى إيفاء التصاميم لاحتياجات البلدين.

ولفت إلى إطلاق الحكومة الأردنية للبرنامج الوطني لإيصال الغاز الطبيعي للمصانع من خلال طرح عطاء إيصال الغاز الطبيعي إلى مدينة الروضة الصناعية في منطقة معان والمدينة الصناعية في منطقة الموقر الصناعية، والبدء بمشروع إيصال الغاز الى المنازل في مدينتي عمان والزرقاء، داعيا الشركات المصرية ذات الخبرة الطويلة للاستثمار في هذين المجالين.

وثمن الخرابشة العلاقة الاستراتيجية والمتميزة في مجال الطاقة بين الجانبين، مؤكدا أهمية الاتفاقية الموقعة في استفادة الجانب المصري من البنية التحتية الأردنية باستغلال باخرة الغاز العائمة في ميناء الشيخ صباح في العقبة، لتحقيق التشاركية والكفاءة في العمل وتقليل الكلف على الجانبين.

ووصف العلاقات الأردنية المصرية بأنها استراتيجية ومتميزة في مختلف المجالات خاصة التعاون الطاقي، مؤكدا أن لدى البلدين خبرات متراكمة في هذا المجال يمكن الاستفادة منها خلال الفترة المقبلة وتعظيمها، خاصة وأن لدى البلدين بنى تحتية متميزة في مجالات الطاقة.

من جانبه، قال الملا إن لدى مصر خبرات في تطبيقات متعددة لاستخدام الغاز المنزلي من قبيل استخدام الغاز المنزلي، وستعمل مصر على تعظيم استفادة الأردن من هذه الخبرات، مؤكدا أهمية التعاون الأردني المصري في تنفيذ عدد من المشاريع تحت مظلة وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

وقال إن لدى مصر مشروعات متعددة تتعلق بكفاءة استخدامات الطاقة وتقليل الانبعاثات الكربونية والاحتباس الحراري، مؤكدا أن للغاز الطبيعي أولوية قصوى في هذه المشروعات خاصة الصناعية منها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر الغاز الطبيعي اتفاق تعاون الأردن

بـ1.8 مليار دولار.. مصر تبدأ برنامج حفر آبار استكشافية للغاز الطبيعي بالمتوسط والدلتا

رئيس وزراء مصر في الأردن لترؤس اجتماعات اللجنة المشتركة