تصفيات أمم أفريقيا.. 3 مواجهات عربية لتحديد المصير

الاثنين 12 يونيو 2023 07:42 م

ستكون مباريات الجولة الخامسة من دور المجموعات لتصفيات كأس أمم أفريقيا 2024 حاسمة لمنتخب مصر الذي يواجه غينيا في المغرب.

ويخرج المنتخب المصري يوم الأربعاء لمواجهة المنتخب الغيني في ملعب مراكش بالمغرب، في إطار المجموعة الرابعة من تصفيات كأس أمم أفريقيا 2024 المقررة في كوت ديفوار.

وضمنت 3 منتخبات عربية حتى الآن التأهل لنهائيات كأس أمم أفريقيا؛ وهي الجزائر عن المجموعة السادسة وتونس عن المجموعة العاشرة والمغرب عن الحادية عشرة.

بينما يحتل المنتخب المصري من جانبه صدارة مجموعته بـ9 نقاط بفارق المواجهات المباشرة عن غينيا، حيث يكفي المنتخبين التعادل في الجولة المقبلة للتأهل معاً للنهائيات.

وتتقاسم مالاوي وإثيوبيا المركزين الثالث والرابع؛ حيث تتفوق الأولى بفارق المواجهات المباشرة لفوزها 2-1 في الجولة الأولى.

وفي سياق متصل، يلتقي منتخب السودان مع موريتانيا في مواجهة عربية مرتقبة ضمن المجموعة التاسعة المثيرة من أجل حسم مقعد في البطولة القارية.

ويتسم صراع المجموعة التاسعة بالندية الشديدة، فالجابون تتصدر بسبع نقاط وخلفها بفارق نقطة السودان، وبعدهما موريتانيا بـ5 نقاط، ثم تتذيل المجموعة بأربع نقاط جمهورية الكونغو، والمنتخبات الأربعة لديها فرص في التأهل.

ويكفي السودان الفوز على موريتانيا مقابل تعادل الجابون أو فوزها على الكونغو ليتأهل المنتخب العربي مباشرة لفعاليات النسخة المقبلة من البطولة القارية.

ويملك منتخب جزر القمر فرصة ضئيلة للتأهل يسعى للحفاظ عليها عندما يواجه ليسوتو السبت المقبل، قبل مواجهة زامبيا في سبتمبر/ أيلول في ختام التصفيات.

ويحتل المنتخب العربي المركز الثالث في المجموعة الثامنة برصيد 3 نقاط، بفارق 6 نقاط خلف زامبيا الوصيفة، والتي يكفيها الحصول على نقطة واحدة من مباراتيها المتبقيتين من أجل التأهل، بينما تحلم جزر القمر بخسارتها المباراتين من أجل إبقاء حظوظها قائمة والتفوق عليها في المواجهات المباشرة.

وسيخرج منتخب المغرب لمواجهة جنوب أفريقيا في جوهانسبرغ يوم 17 يونيو/ حزيران الحالي، في مباراة لن تؤثر على تأهله أياً كانت نتيجتها.

وينطبق الشيء ذاته على تونس التي ستلاقي غينيا الاستوائية في 17 يونيو/ حزيران أيضاً في الجولة الخامسة للتصفيات، وعلى الجزائر التي ستلعب أمام أوغندا يوم الأحد المقبل في دوالا الكاميرونية.

وتأهلت حتى الآن للبطولة القارية منتخبات كوت ديفوار صاحب الأرض، والثلاثي العربي تونس والمغرب والجزائر، بالإضافة إلى جنوب أفريقيا والسنغال حاملة اللقب وبوركينا فاسو.

يذكر أن كأس أمم أفريقيا 2024 ستلعب في كوت ديفوار ما بين 13 يناير/ كانون الثاني و11 فبراير/ شباط من العام المقبل بمشاركة 24 منتخباً.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر غينيا الجابون تونس المغرب الجزائر أمم أفريقيا

فيديو.. منتخب مصر يضمن التأهل إلى كأس أمم أفريقيا 2024

قرعة تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى مونديال 2026 تسحب الخميس