لأول مرة.. شيخ الأزهر يشارك في جلسة نقاشية بمجلس الأمن الدولي

الثلاثاء 13 يونيو 2023 08:56 ص

يشارك شيخ الأزهر، أحمد الطيب، بعد غدٍ الأربعاء، في جلسة نقاشية رفيعة المستوى بمجلس الأمن، حول أهمية قيم الأخوة الإنسانية في تعزيز واستدامة السلام.

ومن المقرر أن يلقي الطيب كلمة، يركز فيها على أهمية تعزيز قيم الأخوة الإنسانية والتسامح والاحترام المتبادل، وأهمية ذلك في نشر السلام واستدامته، كما سيسلط الضوء على رسالة الإسلام في تحقيق السلم والأمن الدوليين، وفقا لما أوردته صحيفة "الأهرام" المصرية.

وهذه هي المرة الأولى التي يستضيف فيها مجلس الأمن هذا النوع من المباحثات، التي تضم نخبة من صناع القرار والقادة السياسيين، وأكبر قائدين دينيين في العالم ممثلين في رمزي السلام؛ شيخ الأزهر، وبابا الفاتيكان، فرنسيس، اللذين وقعا للعالم وثيقة الأخوة الإنسانية التاريخية في عام 2019.

وتأتي مشاركة الطيب بجلسة مجلس الأمن في إطار توسع الأزهر بأداء أدواره الخارجية الدعوية، بما فيها تلك الموجهة للأراضي الفلسطينية المحتلة.

ففي نهاية مايو/أيار الماضي، وجه شيخ الأزهر بإنشاء معهد أزهري بمدينة القدس المحتلة لخدمة أبناء فلسطين، معتبرا أن ذلك "هو أقل ما يمكن للأزهر فعله دعمًا للقضية الفلسطينية".

وأكد الطيب على متابعته لشئون المعهد الأزهري في الخليل، مرحبا في الوقت ذاته بتدريب الأئمة الفلسطينيين في أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ وباحثي الفتوى.

كما أبدى الطيب استعداد الأزهر لاستقبال أفواج متعاقبة من الأئمة، وتخصيص منهج دعوي ودراسي ملائم للوضع في فلسطين وما يتطلبه من مهاراتٍ دعويَّةٍ ومعارف دينية وتاريخية، والتوسع في المنح العلمية في مرحلة الدراسات العليا في مجالات العلوم الإسلامية لأبناء فلسطين.

المصدر | الخليج الجديد + الأهرام

  كلمات مفتاحية

شيخ الأزهر أحمد الطيب مجلس الأمن الدولي الأخوة الإنسانية

شيخ الأزهر يوجه بإنشاء معهد أزهري بالقدس المحتلة

تحذيرات حقوقية: الإمارات حصلت على ختم مجلس الأمن لخنق المعارضة.. ماذا حدث؟