السعودية: مؤتمر دولي إنساني لدعم السودان والمنطقة الإثنين المقبل

الثلاثاء 13 يونيو 2023 05:35 م

أعلنت السعودية، الثلاثاء، تنظيم مؤتمر دولي لدعم الاستجابة الإنسانية في السودان والمنطقة يوم الإثنين المقبل، بالاشتراك مع قطر ومصر وألمانيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وقالت وزارة الخارجية في بيان: "سترأس السعودية بشكل مشترك مؤتمرا رفيع المستوى لإعلان التعهدات ودعم الاستجابة الإنسانية في السودان والمنطقة، وذلك يوم 19 يونيو (حزيران) 2023".

وأضافت: "ستشترك السعودية في هذا المؤتمر مع قطر ومصر وألمانيا والأمم المتحدة، إضافة للاتحاد الأوروبي والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين".

وجددت الوزارة تأكيد المملكة على وقوفها إلى جانب الشعب السوداني، ومن ذلك ما وجّه به الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بتقديم مساعدات إنسانية متنوعة بقيمة 100 مليون دولار، وتنظيم حملة شعبية لتخفيف المعاناة التي يمر بها شعب السودان.

كما أعربت وزارة الخارجية عن استمرار المملكة مع الولايات المتحدة الأمريكية في تيسير وتقريب وجهات النظر بين طرفي الصراع في محادثات مدينة جدة بهدف تخفيف المعاناة عن الإنسان السوداني وإنهاء الأزمة عبر الحوار السياسي.

وترعى السعودية والولايات المتحدة، منذ 6 مايو/ أيار الماضي، محادثات بين الجيش السوداني و"الدعم السريع"، أسفرت في 11 من الشهر ذاته عن أول اتفاق في جدة بين الجانبين للالتزام بحماية المدنيين، وإعلان أكثر من هدنة وقع خلالها خروقات وتبادل للاتهامات بين المتصارعين؛ ما دفع الرياض وواشنطن لتعليق المفاوضات.

والأحد، عادت الاشتباكات بين الجيش و"الدعم السريع" مجددا في الخرطوم، مع انتهاء هدنة لمدة 24 ساعة اقترحتها الوساطة السعودية الأمريكية.

ويتبادل الطرفان السودانيان اتهامات ببدء القتال أولا وارتكاب خروقات خلال سلسلة هدنات لم تفلح في وضع نهاية للاشتباكات المستمرة منذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، والتي خلَّفت مئات القتلى وآلاف الجرحى بين المدنيين، إضافة إلى موجة جديدة من النزوح واللجوء في إحدى أفقر دول العالم. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الأزمة السودانية السودان اشتباكات السودان الخرطوم

واشنطن: محادثات جدة لا تحقق نجاحا.. والطرفان لا ينتهزان الفرصة

ارتفاع حصيلة قتلى الاشتباكات في السودان إلى 958

إثيوبيا تدعو أطراف الأزمة السودانية للتفاوض في أديس أبابا