المغرب: التبادل التجاري مع إسرائيل نما 160% بعد التطبيع

الثلاثاء 13 يونيو 2023 08:24 م

قال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، إن اتفاق التطبيع مع إسرائيل ساهم في نمو التبادل التجاري بين الجانبين بنسبة 160%.

جاء ذلك في كلمة له عبر تقنية الفيديو في منتدى اللجنة اليهودية الأمريكية "AJC" العالمي الذي عقد الإثنين، بحسب ما نقلته صحيفة "هسبريس" المحلية.

وذكرت الصحيفة أن بوريطة ألقى الضوء على العلاقات المغربية الإسرائيلية، خاصة على المستوى التجاري، موضحا أن "اتفاق إبراهيم" أسهم في تحقيق نمو غير مسبوق في تجارة المملكة مع إسرائيل.

وأضاف بوريطة: "العلاقات الثنائية مع إسرائيل تتحسن على جميع المستويات، والمغرب استقبل أكثر من 12 زيارة لمسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى".

وتابع: "كما تحققت قفزة بنسبة 160% في المبادلات التجارية، وزيادة بمقدار 5 أضعاف في عدد السياح الإسرائيليين خلال العامين الماضيين".

وأشار إلى أن المملكة "تفخر بشدة بتراثها اليهودي ودعمها للمجتمع اليهودي ومؤسساتها"، منوّها إلى أن "علاقات المغرب مع الجالية اليهودية تاريخية".

ويوم الأربعاء الماضي، وصل مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، إلى العاصمة الرباط، حيث عقد لقاءً مع وزير الخارجية بوريطة.

وخلال الشهر الجاري، زار مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي ورئيس الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي أمير أوحانا، العاصمة الرباط بشكل منفصل.

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000، إثر تجميد الرباط العلاقات جراء اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

ووفقًا للاتفاق الثلاثي بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة، اعترفت واشنطن بسيادة الرباط على الصحراء الغربية، المتنازع عليها بين المملكة والجبهة البوليسارية المدعومة من الجزائر.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

المغرب إسرائيل التطبيع التبادل التجاري ناصر بوريطة

لدفع عجلة التطبيع.. النواب الأمريكي يقر منصب سفير الاتفاقيات الإبراهيمية

وزير إسرائيلي يقود صلاة لأعضاء الكنيست من أجل ملك المغرب

زيارات إسرائيلية مكثفة للمغرب مع إعادة تشكيل مكتب اتصال تل أبيب في الرباط (تسلسل زمني)

ضمن مبادرة N7.. إسرائيل تتطلع لإبرام اتفاقية إقليمية للتجارة الحرة مع دول عربية

"خطوة تاريخية".. إسرائيل تعيّن أول ملحق عسكري في المغرب

حركة مغربية تدعو إلى التراجع عن التطبيع مع إسرائيل