نتنياهو مؤكدا قرب توصل أمريكا لاتفاق "صغير" مع إيران: يمكننا التعايش معه

الأربعاء 14 يونيو 2023 10:59 ص

توقع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن تتوصل أمريكا إلى تفاهم أو "اتفاق صغير" مع إيران، لافتا إلى أن إسرائيل يمكنها أن تتعايش معه.

وبخلاف الرسائل العلنية التي يعبّر عنها، قلّل نتنياهو من أهمية الاتفاق الجديد، الذي ستمتنع طهران بموجبه عن تخصيب اليورانيوم بنسبة تزيد عن 60% مقابل الإفراج عن أموالها المجمدة، كما سيتم تبادل السجناء.

وحسب تقارير إعلامية عبرية، أكد نتنياهو في لقائه، الثلاثاء، مع لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست،  أن أي اتفاق مع النظام الإيراني لا يلزم تل أبيب، وأن إسرائيل ستواصل بذل كل ما في وسعها للدفاع عن نفسها.

وأفادت القناة "13" العبرية، نقلاً عن ممثلي الكنيست الذين حضروا الاجتماع، أن نتنياهو قال ضمنيًا إن إسرائيل يمكن أن تتعامل مع هذا الاتفاق الصغير المحتمل بين الولايات المتحدة وإيران.

وأشار نتنياهو إلى أن إيران أصبحت في السنوات الأخيرة أكبر تهديد لإسرائيل بدلاً من الدول العربية، وقال: "أكثر من 90% من التهديدات الأمنية لإسرائيل تأتي من إيران ووكلائها".

وأضاف: "بينما نحاول من ناحية إيقاف إيران، نحاول من ناحية أخرى توسيع دائرة السلام لدينا.. هذه الإجراءات تخلق لنا تحديات وفرصًا".

والموقف الذي عبّر عنه نتنياهو في هذه الجلسة المغلقة، يتناقض تماماً مع ما ورد في المكالمة التي أجراها أخيراً مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، والتي شدد فيها على أن أي اتفاق إيراني أمربكي لا يلزم إسرائيل.

وعلى الرغم من نفي المسؤولين الأمريكيين تقدم المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة، ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن المسؤولين الإسرائيليين يعتقدون أن هذه المفاوضات جادة للغاية.

ونقلت الصحيفة عن اثنين من كبار المسؤولين الإسرائيليين، أن هدف الحكومة الأمريكية من إنكار تقدم المفاوضات هو الامتناع عن التصويت على الاتفاق في الكونجرس.

وبعد يوم من نفي المسؤولين في إيران التكهنات حول "اتفاق بديل للاتفاق النووي"، قال مسؤول أمريكي لـ"رويترز" الثلاثاء: "لا يوجد حديث عن اتفاق مؤقت".

ولم ينف المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، التقارير الإعلامية عن الاتصالات الأخيرة بين واشنطن وطهران، لكنه قال إن التكهنات بأن الاتصالات تتعلق باتفاق نووي مؤقت خاطئة.

فيما أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، الإثنين، مفاوضات طهران غير المباشرة مع واشنطن، لكنه اعتبر أن أساس هذه المفاوضات هو "نفس الاتفاق النووي الموقع"، ونفى "بعض التكهنات الإعلامية بشأن اتفاق مؤقت وحالات مماثلة تحل محل الاتفاق النووي".

وعلى الرغم من نفي التقارير التي تتحدث عن اتفاق محتمل بين إيران والولايات المتحدة، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميللر، في مؤتمره الصحفي الثلاثاء، التقارير حول الإفراج عن نحو 3 مليارات دولار من أموال إيران المحجوزة في العراق.

وقال إنه لا يمكن استخدام هذه الأموال إلا في المعاملات الإنسانية وغيرها من المعاملات التي لا تشملها العقوبات.

فيما ذكر موقع "أكسيوس" الأمريكي، نقلاً عن مصادر مطلعة، الأسبوع الماضي، أن مسؤولين أمريكيين وإيرانيين أجروا محادثات غير مباشرة في عُمان الشهر الماضي، وفي هذه المحادثات نقل مسؤولون عمانيون رسائل الجانبين بين غرف منفصلة لمسؤولي البلدين.

كما ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، الأسبوع الماضي، أن الاتصالات بين إيران والولايات المتحدة للتوصل إلى تفاهم لإحياء الاتفاق النووي قد أحرزت تقدمًا كبيرًا في الأيام الأخيرة.

ووفقًا للمؤسسات الأمنية الإسرائيلية، هناك احتمال بأن الجانبين سوف "يتوصلان إلى اتفاق في غضون أسابيع قليلة".

وحسب آخر الإحصاءات التي قدمها المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، في تقريره الأخير إلى مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، زادت احتياطيات إيران من اليورانيوم المخصب بمقدار الربع في الأشهر الثلاثة الأخيرة.

كما تشير التقارير إلى أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب بتركيز 60% ما زال يتزايد، وهذه المخزونات تكاد تكفي حاليا لصنع قنبلتين ذريتين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل إيران أمريكا الاتفاق النووي

"تفاهم وليس اتفاقا".. واشنطن وطهران تجريان محادثات لتهدئة التوتر

نتنياهو: لن نقبل أي تفاهمات أو اتفاق مصغر بين أمريكا وإيران بشأن النووي

جيوبولوتيكال فيوتشرز: طبول الحرب تتصاعد في الشرق الأوسط.. واندلاعها حتمي

نتنياهو يشيد بإحباط قبرص هجوما إيرانيا على أهداف إسرائيلية