نتنياهو: لن نقبل أي تفاهمات أو اتفاق مصغر بين أمريكا وإيران بشأن النووي

الأحد 18 يونيو 2023 10:10 م

أكد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء الأحد، أن بلاده لن تقبل أي تفاهمات أو "اتفاق مصغر" بين الولايات المتحدة وإيران بشأن برنامج طهران النووي.

وقال نتنياهو في كلمته بمستهل اجتماع الحكومة: "مهمتنا الأولى تتمثل في كبح تحول إيران إلى دولة نووية".

وأضاف: "لقد أوضحنا لأصدقائنا الأمريكيين المرة تلو الأخرى وأقوم بذلك اليوم مجددًا أننا نعارض الاتفاقيات، وبالدرجة الأولى الاتفاقية الأصلية التي تسمى بـ JCPOA (الاتفاق النووي الموقع عام 2015) والتي لن تسفر عن شيء سوى تمهيد الطريق أمام إيران لامتلاك قنبلة وتزويدها بمئات المليارات من الدولارات".

وتابع نتنياهو: "إن معارضتنا المبدئية تساهم في عدم عودة الولايات المتحدة إلى هذه الاتفاقية. ونقول لهم كذلك إن التفاهمات المحدودة، أو ما يسمى بالاتفاقية الصغيرة، لا تخدم هي الأخرى برأينا تحقيق الهدف، فنعترض على ذلك أيضًا".

وأكد أن "إسرائيل ستقوم بكل ما يتعين عليها القيام به بمفردها في سبيل الدفاع عن نفسها من العدوان الإيراني" على حد تعبيره.

والثلاثاء الماضي، قال نتنياهو في تصريحات صحفية إن "واشنطن لن تعود للاتفاق النووي الأصلي مع إيران، لكنها ستتوصل لاتفاق يشمل الإفراج عن عشرات المليارات من الدولارات المجمدة، وإطلاق سراح سجناء، وسيمنعها من تخصيب اليورانيوم إلى مستوى 90%"، بحسب المصدر ذاته.

وكان مسؤولون إيرانيون وغربيون قالوا إن واشنطن، الحليف الرئيسي لإسرائيل، تجري محادثات مع طهران لتحديد خطوات يمكن أن تشمل الحد من البرنامج النووي الإيراني.

ويمكن وصف هذه الخطوات بأنها "تفاهم" بدلا من اتفاقية لأن الكونجرس الأمريكي يجب أن يراجع أي اتفاقية، مثل اتفاق عام 2015 الذي تخلى عنه الرئيس السابق دونالد ترامب في عام 2018.

وبعد فشلها في إحياء اتفاق 2015، تأمل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في إعادة فرض بعض القيود على إيران لمنعها من حيازة سلاح نووي يمكن أن يهدد إسرائيل ويطلق سباق تسلح في المنطقة.

وعلى مدار السنوات الماضية هددت إسرائيل بأنها "لن تسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي حتى لو تحركت عسكريا بشكل منفرد".

وتنفي طهران اتهامات إسرائيلية بالسعي للحصول على سلاح نووي، وتقول إن برنامجها النووي مخصص للأغراض السلمية، لاسيما إنتاج الكهرباء.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

إسرائيل إيران بنيامين نتنياهو الاتفاق النووي الإيراني

يديعوت أحرونوت: واشنطن وطهران نحو اتفاق نووي جديد.. ونتنياهو يتوعد إيران

لدوافع أمريكية وإيرانية.. صفقة النووي المرتقبة لن تكون مكتوبة

نتنياهو يشيد بإحباط قبرص هجوما إيرانيا على أهداف إسرائيلية

غضب أمريكي من إسرائيل بسبب تسريب المحادثات مع إيران

تمليه الضرورة.. كيف تسير الولايات المتحدة وإيران نحو إبرام اتفاق نووي جديد؟