الولايات المتحدة تبيع طائرات F/A-18 للكويت بـ 1.8 مليار دولار

الأربعاء 14 يونيو 2023 02:57 م

أخطرت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الكونجرس، الثلاثاء، بمقترح لتزويد الكويت بـ 1.8 مليار دولار كدعم طويل الأجل لأسطولها من طائرات  F/A-18 المقاتلة.

وذكرت الخارجية الأمريكية، في بيان صحفي، أن الكويت تسعى إلى "استمرار الخدمات الفنية الهندسية وخدمات الصيانة الخاصة بطائرات F/A-18 لديها، بما يشمل "ترقيات برامج إلكترونيات الطيرانF/A-18؛ وتحسينات مكون المحرك، ومعدات الدعم الأرضي، وقطع غيار المحرك، والوثائق التقنية، وغيرها من أشكال الصيانة والدعم الهندسي واللوجستي"، وفقا لما أورده موقع "المونيتور".

واشترت الكويت طائرات بوينج F/A-18C و هورنت F-18D  في تسعينيات القرن الماضي، لكنها كانت تعمل على التخلص التدريجي من تلك الطائرات لصالح F/A-18 E و F Super Hornets الجديدة التي تم شراؤها من الولايات المتحدة في عام 2016.

وخططت الكويت في الأصل لوضع Super Hornets  الجديدة في الخدمة بحلول العام الماضي، ولكن تم تأجيل ذلك، بسبب وباء كورونا والتأخير في ترقيات قاعدة أحمد الجابر الجوية، حيث كان من المقرر إيواء الطائرات. ولم يتضح بعد متى ستدخل الكويت طائرات Super Hornets  الجديدة في الخدمة.

وفي مارس/آذار الماضي، منحت الولايات المتحدة لشركة بوينج عقدًا بقيمة 70 مليون دولار لتوفير الدعم اللوجستي للطائرات الجديدة.

وجاء في البيان الصحفي، الصادر عن الخارجية الأمريكية، أن الصفقة ستحسن من "أمن حليف رئيسي من خارج حلف شمال الأطلسي (الناتو) والذي كان قوة مهمة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في الشرق الأوسط. ولن تغير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة".

يذكر أن شركة "بوينج" أعلنت، في فبراير/شباط الماضي، أنها ستنهي إنتاج F / A-18 E / F Super Hornet  بحلول عام 2025 بعد البيع النهائي للبحرية الأمريكية.

المصدر | المونيتور/ ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت الولايات المتحدة جو بايدن الكونجرس طائرات F/A-18

الكويت تبرم صفقة ضخمة لشراء طائرات بيرقدار من تركيا (فيديو)