الكويت تبرم صفقة ضخمة لشراء طائرات بيرقدار من تركيا (فيديو)

الثلاثاء 13 يونيو 2023 05:00 م

أعلنت الحكومة الكويتية، الثلاثاء، أنها أبرمت اتفاقا مع نظيرتها التركية لشراء منظومة الطائرات المسيرة "بيرقدارTB2"، في صفقة قدرت بـ367 مليون دولار.

وقال مركز التواصل الحكومي الكويتي عبر حسابه في "تويتر"، إن "مجلس الوزراء أحيط علما بالصفقة في جلسته المنعقدة بتاريخ 2023/6/7، والتي تمت عن طريق التفاوض المباشر بين الحكومتين".

وحسب البيان، أوضح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع بالوكالة الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح، أن صفقة توريد طائرات بيرقدار تمت بين وزارة الدفاع الكويتية والجانب التركي دون دخول أي وسطاء، وذلك "وفقاً للقوانين والنظم المتبعة وبموافقة الجهات الرقابية في البلاد".

وأضاف أن قيمة الصفقة بلغت 367 مليون دولار.

وتشمل الصفقة -وفق البيان- منظومة من الطائرات من دون طيار، وتوفير الصيانة اللازمة والإمدادات اللوجستية، وضمان مدة الصلاحية لجميع قطع الغيار خلال فترة العقد، وتوفير معدات الدعم والاختبارات الأرضية.

كما تشتمل على تدريب الطيارين والفنيين من الكوادر الوطنية، وإنشاء نظام للمحاكاة "SIMULATOR" مع توفير الدعم الفني لمدة 3 سنوات.

وتنص الاتفاقية أيضا على تجهیز منشآت خاصة لتلك الطائرات تتضمن تسليحها – معدات الحرب الإلكترونية - ومحطات التحكم الأرضية المتنقلة والمتوافقة مع معايير حلف شمال الأطلسي، وتوفير جميع النشرات الفنية المطورة (جميع ما يطرأ من تحديثات علـى هذه المنظومة وتوابعها)، وفق البيان.

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الكويتية في بيان، إن هذا التعاقد بهدف تعزيز القدرات الدفاعية للجيش الكويتي.

وتمتاز طائرات "بيرقدار" بإمكانيات فنية عالية في تنفيذ مختلف مهام الاستطلاع والاستهداف ودعم العمليات العسكرية، بالإضافة إلى توفيرها للمعلومات الاستخباراتية.

كما أنها تمتاز بقدرتها على حمل مجموعة متنوعة من الأسلحة بما فيها الصواريخ الموجهة بالليزر والقنابل الذكية، وفق البيان.

وحسب "الدفاع" الكويتية، تم اختبار هذا النوع من الطائرات بالكويت في شهر يوليو/ تموز 2019، محققةً مدة طيران قياسية بلغت 27 ساعة و3 دقائق دون انقطاع، في ظل ظروف مناخية صعبة كارتفاع درجة الحرارة وهبوب الرياح والعواصف الرملية.

والكويت هي الدولة الـ28 بالعالم التي تبرم عقد شراء هذه المنظومة من الطائرات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت بيرقدار طائرات بيرقدار تركيا

الولايات المتحدة تبيع طائرات F/A-18 للكويت بـ 1.8 مليار دولار

أردوغان يستهدف 6 مليارات دولار من المبيعات الدفاعية في 2023.. نصفها مع السعودية

تركيا: مسيرات بيرقدار المتعاقد عليها مع الكويت جاهزة للتسليم

كيف أصبحت تركيا قوة عظمى في صناعة الطائرات المسيرة؟