تركيا: مسيرات بيرقدار المتعاقد عليها مع الكويت جاهزة للتسليم

الجمعة 1 سبتمبر 2023 09:31 ص

قالت تركيا إن الطائرات المسيرة التي وقعت الكويت عقدها من نوع "بيرقدار TB2"، جاهزة للتسليم في الوقت الذي تحدده الدولة الخليجية.

ونقلت صحيفة "القبس"، عن السفيرة التركية لدى الكويت طوبى سونمز، القول خلال احتفال السفارة التركية في الكويت بالذكرى الـ101 للنصر التركي، إن الطائرات المسيرة الـ18 جاهزة للتسليم في الوقت الذي تحدده الكويت.

كما أعربت عن استعداد بلادها "لتزويد الكويت بكل المعدات العسكرية التي تطلبها".

وتأتي صفقة الكويت البالغة قيمتها 370 مليون دولار مع أنقرة في ظل عقد دول عربية عدة صفقات مشابهة مع تركيا لشراء الطائرة المسيرة التركية.

وأشادت سونمز، بمستوى التعاون العسكري والأمني بين البلدين، وسعيهما إلى تحسين القدرات الدفاعية.

السفيرة التركية أكدت أن الطائرات "جاهزة للتسليم وقتما تشاء الكويت".

كما أوضحت سونمز، أن الجيش التركي "قطع شوطاً طويلاً في مجال الإصلاحات والتخطيط والتدريب والاستثمار في التكنولوجيا والتحديث المؤسسي، حتى أصبح اليوم واحداً من أرقى وأقوى الجيوش في العالم".

وحول التصنيع العسكري، قالت إن المعدات العسكرية تركية الصنع "تشكل الآن أكثر من 75% من مخزون تركيا، التي صارت مزوداً موثوقاً للمعدات الدفاعية لشركائها، ففي 2022 سجلت صادرات الأسلحة التركية رقماً قياسياً بلغ 4.4 مليارات دولار".

من جانبه، قال رئيس هيئة الخدمة الوطنية العسكرية في الكويت العميد محمد الجسار، إن عمق العلاقات التاريخية ممتد لعقود طويلة بين الكويت وتركيا، مشيراً إلى انتهاج البلدين سياسة التعاون لنشر السلام والاستقرار.

وأضاف في كلمة ألقاها خلال الحفل نيابة عن رئيس الأركان العامة للجيش بالتفويض، أن لدى الكويت وتركيا العديد من القواسم المشتركة، فهما تسعيان إلى السلام وتتمسكان بالمبادئ الدفاعية نفسها، لافتاً إلى أن التعاون الدفاعي بين البلدين يواصل نموه في قطاعات عدة.

وكانت محادثات لتوقيع اتفاقية التصدير بين شركة بايكار ووزارة الدفاع الكويتية قد بدأت في عام 2019، وعلى إثرها حققت الطائرة المُسيَّرة نجاحاً كبيراً في رحلتها التجريبية بالكويت في يوليو/تموز من العام نفسه.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، وقعت شركة بايكار التركية للصناعات العسكرية الصفقة مع وزارة الدفاع الكويتية، لبيع طائرات قتالية مسيرة من طراز "بيرقدار TB2".

ولم تكشف الشركة آنذاك عن عدد الطائرات المسيرة التي شملتها الصفقة، أو موعد تسليمها للكويت.

ووفقاً لبيانات نشرتها بايكار، فقد وقعت الشركة خلال عام 2022 عقود تصدير مع 27 دولة، بإجمالي عائدات بلغت 1.18 مليار دولار.

وجذبت طائرة "بيرقدار" التي تنتجها شركة "بايكار" التركية الاهتمام الدولي في السنوات الأخيرة، بعد استخدامها في أوكرانيا والعراق وليبيا، وفي الصراع بين أذربيجان وأرمينيا حول إقليم ناغورنو كاراباخ، حيث أقدمت دول عربية على التعاقد والشراء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت تركاي مسيرات تركية بيرقدار TB2 بيرقدار

كيف أصبحت تركيا قوة عظمى في صناعة الطائرات المسيرة؟

اعتداء على سائح كويتي في طرابزون يفجر غضبا رسميا.. وتحرك تركي عاجل (فيديو)

بلومبرج: الطائرات المسيرة تساعد أردوغان على تعزيز نفوذ تركيا عسكريا