اعتداء على سائح كويتي في طرابزون يفجر غضبا رسميا.. وتحرك تركي عاجل (فيديو)

الأحد 17 سبتمبر 2023 07:05 م

تعرض سائح كويتي لاعتداء وضرب على يد مواطن تركي في مدينة طرابزون شمال شرقي تركيا، الأمر الذي تسبب بموجة احتقان في البلد الخليجي، وسط تحرك رسمي في البلدين.

ونشر حساب "المجلس" الكويتي عبر منصة "أكس" ( تويتر سابقا)، مقطع فيديو يظهر خلاله الكويتي وهو يتعرض للضرب قبل أن يسقط على الأرض فاقدا الوعي وسط صرخات عالية.

وقال حساب "شؤون تركية" على منصة (إكس)، إن السائح الكويتي تعرض لإصابة بليغه في الرأس، بعد الاعتداء عليه من قبل أتراك وهو يسير مع عائلته في ميدان طرابزون.

ووسط موجة احتجاج عمت وسائل التواصل الاجتماعي، طالب نواب كويتيون عبر حساباتهم في منصات التواصل الاجتماعي وزارة الخارجية بالتحرك واستنكار حادثة الاعتداء على المواطن الكويتي، والتعامل معها بجدية.

في أعقاب ذلك، أكد السفير الكويتي لدى تركيا وائل العنزي، أن السفارة تتابع حادثة الاعتداء على المواطن الكويتي، مضيفاً أنه بخير وأن "مسؤولي السفارة يتواجدون في طرابزون لمتابعة القضية".

وقال العنزي في تصريحات إعلامية إن "السلطات التركية أبدت اهتماما كبيرا بالقضية ومحامي السفارة يتابع الإجراءات"، مؤكداً أن "السلطات التركية أوقفت المشتبه به بالاعتداء خلال ساعات من الحادثة وهو قيد الاحتجاز".

بالسياق نفسه، قال بيان لوزارة الخارجية الكويتية، إن الوزير الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، "أجرى اتصالاً هاتفيًا مع المواطن الكويتي للاطمئنان عليه والوقوف على حالته الصحية والرعاية الطبية التي يتلقاها في المستشفى".

وأكد وزير الخارجية الكويتي أن "مثل هذه الأفعال العدائية التي يتعرض لها السائحين والمصطافين المسالمين مستنكرة ومرفوضة، وأن دولة الكويت ترفض رفضًا تامًا المساس بمواطنيها أو التعرض لهم بهذا الشكل".

توقيف المتهم

من جانبها، أعلنت السلطات التركية، الأحد، القبض على مواطن تركي بتهمة ضرب السائح الكويتي، وفتح تحقيق قضائي في الحادثة، حسبما أفادت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية.

ونقلت الوكالة عن بيان ولاية طرابزون، أن المدينة شهدت مساء السبت، "شجارا كلاميا بين سائحين أجنبيين". وحينها "اعتقد مواطن تركي أن السائحين يقاومان أفراد الشرطة الذين كانوا قد تدخلوا لتهدئة الشجار، فتدخل وضرب سائحًا يحمل الجنسية الكويتية بشكل مفاجئ وطرحه على الأرض"، بحسب الولاية.

وقالت الولاية إن الشرطة اعتقلت المشتبه به، وأن السلطات تحقق معه بناء على تعليمات النيابة العامة في طرابزون.

وأشار البيان إلى أن "علاج الضيف الذي كان يتواجد في المدينة كسائح، تم في المستشفى تحت إشراف الولاية، وحياته ليست في خطر".

من جانبها، قالت السفيرة التركية السابقة لدى الكويت عائشة هلال صايان كويتاك، الأحد، إن المعتدي على المواطن الكويتي في ولاية طرابزون "سينال العقاب اللازم أمام القضاء"، وقالت في تغريدة عبر منصة "إكس" إنه "لن يتم السماح أن يتسبب هذا الاعتداء بأي ضرر لإخوتنا".

في غضون ذلك، زار وفد تركي رسمي وأمني المواطن الكويتي المعتدى عليه، حسب صور نشرتها قناة "TRT" التركية الرسمية.

وأظهرت إحصائيات نشرتها وزارة السياحة التركية، أن عدد السياح الكويتيين الذين زاروا تركيا خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2023 بلغ 163 ألفاً و496 سائحاً.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

تركيا الكويت ضرب سائح كويتي في تركيا سائح كويتي في تركيا

غضب شعبي ونيابي جراء اعتداء تركي على سائح كويتي.. ماذا قال الناشطون والنواب؟

وزير الداخلية التركي يقاضي ناشطا كويتيا أساء إلى أتاتورك وجواز الدولة