إعلام سوداني: مقتل والي غرب دارفور بعد اعتقاله من الدعم السريع

الخميس 15 يونيو 2023 05:32 ص

أفادت وسائل إعلام سودانية، الأربعاء، بمقتل خميس عبدالله أبكر والي غرب دارفور غربي البلاد، بعد اعتقاله من جانب قوات من الدعم السريع بمدينة الجنينة حاضرة الولاية.

ونقل موقع "دارفور 24" المحلي أن "أنباء تتحدث عن مقتل والي غرب دارفور خميس عبدالله أبكر بعد اعتقاله اليوم بواسطة قوة من الدعم السريع بمدينة الجنينة".

وتداول ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لاعتقال أبكر بواسطة قوات ترتدي زي "الدعم السريع"، قبل أن تنتشر بعدها مقاطع أخرى تظهر مقتله على يد مسلحين، بينما لم يتسن للأناضول التأكد من صحة المقاطع المنشورة.

وحتى الساعة 21:41 (ت.ج)، لم يصدر عن السلطات السودانية أو قوات الدعم السريع تأكيد أو نفي لمقتل والي غرب دارفور.

ومن جانبها، أدانت حركة العدل والمساواة السودانية، الأربعاء، ما أسمته "جريمة اختطاف الوالي واغتياله بهذه الوحشية التي لا يقرها دين ولا خلق قويم".

وذكرت الحركة في بيان: "في تطور خطير اقتحمت ميليشيات مسلحة مقر إقامة والي غرب دارفور الجنرال خميس أبكر واختطفته وذهبت به إلى جهة مجهولة ثم ظهرت مقاطع فيديو تظهر اغتياله بوحشية وبربرية لا مثيل لها".

ويترأس أبكر "التحالف السوداني" إحدى الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق جوبا للسلام مع الخرطوم في أكتوبر/تشرين الأول 2020.

وتأتي أنباء مقتل والي غرب دارفور، بعد أيام من اشتداد الاشتباكات المسلحة في مدينة الجنينة مركز ولاية غرب دارفور، بعدما تحولت المدينة "إلى ما يشبه مدينة أشباح جراء القتال المتواصل"، بحسب شهود عيان ونقابة الأطباء السودانية.

ومنذ 15 أبريل/نيسان الماضي، اندلعت في عدد من مدن السودان، بينها الجنينة، اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقادة محمد حمدان دقلو -حميدتي، راح ضحيتها المئات بين قتيل وجريح معظمهم من المدنيين.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

خميس عبدالله أبكر والي غرب دارفور السودان الدعم السريع الجيش السوداني البرهان حميدتي

مطالبات بتحقيق فوري في مقتل والي غرب دارفور السودانية