تقرير دولي: تدفق رؤوس الأموال الأجنبية للسعودية سيرتفع 4 أضعاف في 2023

الخميس 15 يونيو 2023 06:54 ص

توقع تقرير دولي، أن تتجاوز تدفقات رؤوس الأموال الأجنبية إلى السعودية 44 مليار دولار خلال عام 2023، لتسجل ارتفاعا أربعة أضعاف على أساس سنوي.

ووفق ما نقلته وكالة "رويترز" عن تقرير لمعهد التمويل الدولي، فإن الارتفاع المتوقع يعود إلى زيادة إصدارات السندات بالعملات الأجنبية، إضافة إلى زيادة التدفقات على الأسهم.

وقال المعهد في تقرير إن من المنتظر أن يتجنب الاقتصاد الأمريكي الدخول في ركود هذا العام، وإن التضخم سيقترب من المستوى المستهدف، وهو ما ينطوي على "آفاق إيجابية لتدفقات رؤوس الأموال على الأسواق الناشئة".

وأوضح التقرير أن "البيانات الأولية للأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، تظهر أن إصدارات السندات بالعملة الأجنبية قد تجاوزت بالفعل حجم الإصدارات المماثلة للعام الماضي بأكمله في السعودية".

وخلال العام الماضي، سجلت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر للسعودية 29.6 مليار ريال سعودي (7.89 مليار دولار)، ليصل الرصيد التراكمي لهذه الاستثمارات إلى 1.008 تريليون ريال (268.95 مليار دولار) بنهاية عام 2022، بحسب بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما).

واتخذت المملكة خلال السنوات الأخيرة سلسلة خطوات وقرارات لزيادة تدفق الاستثمار الأجنبي، أبرزها إعلان ولي العهد محمد بن سلمان في أكتوبر/تشرين الأول 2021 إطلاق الاستراتيجية الوطنية للاستثمار.

وتستهدف الاستراتيجية زيادة صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر للمملكة إلى 388 مليار ريال (103.5 مليار دولار) سنوياً بحلول 2030.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية الاستثمارات الأجنبية في السعودية رؤوس الأموال الأجنبية معهد التمويل الدولي

السعودية.. ارتفاع صافي الأصول الأجنبية 0.06% شهريا وانخفاضها سنويا