إمكانات وقيود التعاون الروسي الصيني في الشرق الأوسط

الجمعة 16 يونيو 2023 07:05 ص

اجتمعت مجموعة عمل شؤون الشرق الأوسط بوزارتي الخارجية الروسية والصينية في 28 مايو/أيار الماضي، في مدينة تشنغدو بالصين. وترأس الاجتماع رئيس مكتب الشرق الأوسط بوزارة الخارجية الروسية، ألكسندر كينشاك، ورئيس قسم الشؤون الآسيوية والأفريقية بوزارة الخارجية الصينية، وانج دي.

وفي بيان مشترك، أقرت وزارتا الخارجية الروسية والصينية بالاتجاه نحو المصالحة الإقليمية في الشرق الأوسط وتعهدا "بالتنسيق والتعاون بشكل وثيق في قضايا الشرق الأوسط".

يتناول صموئيل راماني في "معهد الشرق الأوسط" في مقال ترجمه "الخليج الجديد" الشراكة بين الصين وروسيا ويرى أنه بالرغم من أن الشراكة الاستراتيجية بين روسيا والصين قد تعززت في السنوات الأخيرة، إلا أن قيادتي البلدين نادراً ما تنخرط في شؤون الشرق الأوسط.

تنظر روسيا إلى الإصرار الدبلوماسي المتزايد للصين في الشرق الأوسط، والذي تجلى من خلال توسطها في صفقة التطبيع بين السعودية وإيران في مارس/آذار 2023، كخطوة إيجابية نحو نظام إقليمي متعدد الأقطاب. ومع ذلك، تحاول روسيا تجنب أن تطغى عليها الصين تمامًا كحكم صراع محتمل. بينما يتفق البلدان على معارضة العقوبات أحادية الجانب والانتفاضات الديمقراطية في الشرق الأوسط، فإن بكين لا توافق عالميًا على مواقف موسكو بشأن الأزمات الإقليمية واستراتيجيتها لإظهار القوة.

حذر روسيا من الصين

عندما انتشرت أنباء عن توسط الصين في التطبيع بين السعودية وإيران، أصدر المسؤولون والمعلقون الروس عبارات مدح. وأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: "إننا نرحب بأي خطوات يمكن أن تساعد وستساعد في تخفيف التوترات وتنشيط الحوار في المنطقة، في منطقة غير مستقرة للغاية خاصة عندما يتعلق الأمر باللاعبين الإقليميين الرئيسيين مثل السعودية وإيران".

ويشير المقال إلى أنه بالرغم من هذا الخطاب المفرط، فإن النجاح الدبلوماسي للصين طغى بوضوح على الطموحات الروسية في الخليج حيث اقترحت روسيا نفسها مرارًا وتكرارًا كوسيط محتمل بين السعودية وإيران، وجددت هذا العرض مؤخرًا في نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وقد كشفت روسيا أيضًا عن مفهومها للأمن الجماعي للخليج العربي في يوليو/تموز 2019، والذي دعا إلى حوار متعدد.

ويشير المقال إلى أن الفكرة القائلة بأن الصين انتهكت العشب التقليدي لروسيا وتفوقت على المناورة في الكرملين تظهر في وسائل الإعلام الروسية. أشار مقال نشرته صحيفة كوميرسانت في 10 مارس/آذار إلى أن محاولة الصين "تكثيف النشاط السياسي بجدية" في الشرق الأوسط تسببت في دخولها إلى منطقة كانت في السابق من اختصاص روسيا والولايات المتحدة.

وكذلك ذهب مقال في لانتا إلى أبعد من ذلك، حيث قال: "كل من روسيا والولايات المتحدة خاسران إلى حد ما في هذه القصة: الصين ملأت المساحة الفارغة التي خلفتها الدول المنخرطة في الصراع في أوكرانيا." وادعى أندريه زيلتين، الأكاديمي في الكلة العليا للاقتصاد، أن جهود الوساطة الروسية كانت دائمًا غير مجدية، حيث رأت إيران أن التدخل العسكري الروسي في سوريا عام 2015 يمثل تهديدًا لخطط الهيمنة طويلة المدى ولم تفكر في الوساطة الروسية.

وللتخفيف من وطأة الضربة القاضية، صوّر المسؤولون الروس موسكو على أنها مصدر إلهام وميسر لجهود الوساطة التي تبذلها بكين. وزعم رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما، ليونيد سلوتسكي، أن جهود الوساطة الصينية "تتماشى مع روح" خطة روسيا الأمنية الخليجية. كما زعم سلوتسكي أن دعم روسيا لممر النقل الدولي بين الشمال والجنوب، والذي يشمل إيران وسلطنة عمان، سيصبح "أهم بناء اقتصادي فوق الأساس الاستراتيجي الذي تم تحقيقه في بكين.

وقد كان الدور المؤثر لروسيا في تسهيل عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية في مايو/أيار 2023 نجاحًا دبلوماسيًا رفيع المستوى، مما أكد استمرار أهميتها في مجال الدبلوماسية البينية في الشرق الأوسط.

التحالف الصيني الروسي غير محتمل

بالرغم من أن نظرة روسيا مختلطة إلى النفوذ الدبلوماسي الصيني المتنامي في الشرق الأوسط، فإن المسؤولين الروس يسلطون الضوء بشكل روتيني على وجهات النظر المتقاربة لكلا البلدين بشأن الشؤون الإقليمية.

وفقا للمقال ومؤخرا ادعى نائب مجلس الدوما فياتشيسلاف نيكونوف أن "إفلاس" السياسة الخارجية للولايات المتحدة ساعد في إنشاء "تحالف روسي صيني في الشرق الأوسط". ثم وقع الرئيس فلاديمير بوتين وشي جين بينغ بيانًا مشتركًا يدعم "السلام والاستقرار في الشرق الأوسط" وفي مواجهة التدخل في الشؤون الداخلية لدول الشرق الأوسط.

وبالرغم من هذا الخطاب المتفائل، فإن نطاق التعاون الصيني الروسي في الشرق الأوسط ضيق نسبيًا. في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، عارضت روسيا والصين بشكل مشترك فرض عقوبات على حكومة الرئيس السوري بشار الأسد لاستخدامها أسلحة كيماوية، وأحبطتا محاولات الولايات المتحدة لتمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران في عام 2020. وتنظر روسيا والصين بشك إلى ثورات الربيع العربي في عام 2011. وقد عارضتا بشدة التدخل العسكري لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) الذي أطاح بالديكتاتور الليبي معمر القذافي. وفي 2022، دافعت روسيا والصين عن إيران ضد انتقادات الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتفسيرات طهران لبرنامجها النووي قبل عام 2003.

تباين

ومع ذلك يشير المقال إلى أن مظاهر التضامن هذه تُخفي وجهات النظر المتباينة لروسيا والصين بشأن الأزمات الإقليمية. إن ميل الصين إلى تقديم نفسها كقوة في الوضع الراهن تعكس نهجها المتمركز حول الاستقرار لتوسيع مبادرة الحزام والطريق  ويتناقض هذا مع إستراتيجية الموازنة الروسية متعددة النواقل واستعدادها للاستفادة من الشخصيات المعادية للنظام لإنشاء موطئ قدم جيوسياسي.

ويؤكد المقال أن الصين صمتت أمام التدخل العسكري بقيادة السعودية في اليمن، والذي يتناقض مع موقف روسيا الأكثر انتقادًا وامتناعها عن قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2216 في 2015. وقد تبنت الصين نهج عدم الانحياز في الصراع الليبي، بينما نشرت روسيا مجموعة فاغنر لدعم الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر. وقد هدد دعم مجموعة فاغنر مع هجوم حفتر المشؤوم في أبريل 2019 طرابلس والاستيلاء على منشآت نفطية رئيسية في شرق ليبيا المصالح التجارية للصين مع حكومة الوفاق الوطني التي تتخذ من طرابلس مقراً لها.

وبالرغم من موقفهم المشترك المؤيد للأسد، لم تنضم الصين إلى روسيا في استخدام حق النقض ضد قرار مجلس الأمن الدولي الصادر في يوليو/تموز 2022 والذي يسمح بتسليم المساعدات عبر الحدود السورية التركية في باب الهوى.

من زاوية أخرى يوجد للصين تحفظات جدية بشأن الطبيعة الانتهازية والاستقطابية لاستراتيجية روسيا في الشرق الأوسط حيث يُنظر في بكين إلى روسيا على أنها فاعل انتهازي لا يتوافق سلوكه إلا جزئيًا مع المصالح الصينية". وقد تفاقمت هذه المخاوف منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

ويقول المقال أنه حتى لو تمكنت روسيا والصين من حل هذه الخلافات ، فإن الخبراء الصينيين يشككون في فائدة روسيا كشريك إقليمي محتمل.

ويورد المقال ما أعلنه تقرير صادر عن جامعة تسينغهوا في أغسطس/آب 2022 من تأليف ديجانج صن ولي ديانديان أن "روسيا قوة إقليمية في أوراسيا ولديها 4 شراكات غير رسمية فقط في الشرق الأوسط"، يسرد المقال سوريا وإيران كشريكين "يدعمان أخلاقياً" روسيا والجزائر كـ "تابع سلبي" والسودان كـ "شريك غير رسمي ضعيف".

ويقدم الأكاديمي الصيني يانج تشنج حجة تكميلية. في يوليو/تموز 2022، رأى تشينج أنه "ليس من المستحيل أن يتراجع نفوذ روسيا في الشرق الأوسط أو حتى يتراجع بسرعة" وجادل بأن دفع روسيا لتوسيع منظمة شنغهاي للتعاون، وهي منظمة سياسية واقتصادية وأمنية أوراسية، ومجموعة البريكس، وهي مجموعة من الاقتصادات الإقليمية الرائدة (بما في ذلك البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا)، في الشرق الأوسط لن تعكس هذا الاتجاه التنازلي.

ويختتم المقال بالتأكيد أنه بالرغم من أن روسيا والصين تشتركان ظاهريًا في رؤية مشتركة للنظام الإقليمي في الشرق الأوسط، لكن مقاومة موسكو لدور الشريك الأصغر والأهداف المتضاربة تعرقل التعاون الصيني الروسي. ونظرًا لأن الحكم الذاتي الاستراتيجي يظل مبدءا إرشاديًا للدبلوماسية الإقليمية في الشرق الأوسط، فمن المرجح أن تعمل روسيا والصين على تعزيز مصالحهما بطريقة موازية ولكن ليس بالضرورة أن تكون متكاملة.

المصدر | صموئيل راماني | معهد الشرق الأوسط - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا الصين الشرق الأوسط سوريا

الصين تعزز وجودها في الشرق الأوسط.. هل تهدد أمريكا؟