بعد 12 عاما.. دي خيا على أبواب الرحيل عن مانشستر يونايتد

الجمعة 16 يونيو 2023 07:54 م

بات الحارس الإسباني، دافيد دي خيا، أقرب من أي وقت مضى مؤهّلًا لمغادرة فريقه مانشستر يونايتد؛ بسبب تباعد وجهات النظر بينه وناديه في مسألة تجديد عقده، بحسب ما أكدته الجمعة مصادر صحفية إنجليزية.

وذكرت صحيفة "ميرور" الإنجليزية أنّه ورغم امتلاك إدارة مانشستر يونايتد لخيار تفعيل بند عام إضافي في عقد دي خيا، الذي ينتهي في 30 يونيو/ حزيران الحالي، غير أنّ انسداد قنوات التفاهم بين الطرفين بسبب رفض الحارس الإسباني تخفيض راتبه الأسبوعي البالغ 375 ألف جنيه إسترليني، قد يمهّد لنهاية مغامرة طويلة لدي خيا دامت 12 عامًا في مسرح "أولد ترافورد".

وعلى جانب آخر، قد يحفّز تعثّر المفاوضات بين يونايتد وحارسه الأساسي، الأندية السعودية، التي عبّر عدد منها في أكثر من مناسبة عن رغبة في ضمّ دي خيا، بحسب تقارير محلية سعودية.

وفي انتظار إتمام صفقة الاستحواذ على النادي الإنجليزي من طرف القطري الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، فإنّ القائمين على النادي والمدرب الهولندي إريك تين هاج يحاولون ضخّ دماء جديدة وإبرام صفقات نوعية لإعادة النادي إلى مكانته الطبيعية، وقد يكون دي خيا أوّل المعنيين بعاصفة التغيير، لا سيما أنّ تين هاج سبق أن صرّح بأنّه لا يمكنه ضمان مكان أساسي لحارس "لاروخا".

وفي هذا السياق، يمكن تبنّي بعض الأخبار والمصادر الصحفية التي تؤكد أنّ يونايتد الذي يملك حاليًا باستثناء دي خيا، الحارسين توم هيتون وناثان بيشوب، يسعى بقوة لانتداب حارس من الصف الأول، حيث يبدو أنّ التنافس ينحصر حاليًا بين قائد إيفرتون وحارس منتخب إنجلترا الأول، جوردان بيكفورد، وحارس إنتر ميلان الإيطالي، الدولي الكاميروني أندريه أونانا، إضافة إلى خيارين آخرين يتمثلان في حارس بورتو، الدولي البرتغالي ديوغو كوستا، علاوة على البولندي فويتشيك تشيزني، حارس يوفنتوس الإيطالي.

 وترجّح مصادر موازية، أنّ تين هاج، الذي يفضّل الأسلوب الهولندي المبني على بناء اللعب من الخلف، ليس مقتنعًا بأداء دي خيا، الذي لا يحبذ كثيرًا استعمال قدميه على مستوى التحكم بالكرة، علاوة على اقترافه جملة من الأخطاء المؤثرة والكبيرة في الموسم المنقضي، الذي تُوّج خلاله بجائزة القفاز الذهبي، بعد أن حصّن مرماه من الأهداف في 23 مباراة في 53 مواجهة خاضها طوال الموسم، حيث اهتزت شباكه في 57 مناسبة بحسب بيانات موقع "ترانسفير ماركت" العالمي.

وانضمّ دي خيا إلى مانشستر يونايتد عام 2011، قادمًا من أتلتيكو مدريد الإسباني، حيث خاض 545 مباراة رسمية بقميص "الشياطين الحمر" كخامس أكثر من مثّل النادي تاريخيًا، وخرج في هذا العدد الكبير من المواجهات بـ188 شباك نظيفة، مسهمًا بشكل فاعل في تتويج فريقه بثمانية ألقاب محليًا وقاريًا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دي خيا مانشستر يونايتد تين هاج

فنربخشة ينافس النصر السعودي على توقيع دي خيا