دبي.. انتعاش قوي للقطاع العقاري يحفز على إطلاق مشاريع فاخرة بمليارات الدولارات

السبت 17 يونيو 2023 09:03 ص

بلغت التصرفات العقارية في دائرة الأراضي والأملاك بدبي خلال الأسبوع الحالي، أكثر من 3.4 مليار دولار، في وقت أطلقت شركة إعمار العقارية الإماراتية، مشروعا للعقارات الفاخرة في دبي، باستثمارات تفوق 20 مليار دولار، ما يشي بانتعاش قوي للقطاع العقاري في ظل تسارع وتيرة المشاريع الكبرى.

ولا تهدأ وتيرة المشاريع العقارية في دبي، حتى خلال الفترة التي تراجع الطلب على العقارات بها منذ 7 سنوات.

فمن المباني الصغيرة إلى التجمعات السكنية الكبيرة، يمكن لمن يتجول في المدينة أن يلاحظ الأعمال الإنشائية في المشاريع العقارية بجانب تطوير البنية التحتية، إذ يسعى المطورون العقاريون إلى استغلال طفرة المدينة التي استفادت من تدفق الوافدين الجدد الذي ساعد على إنهاء ركود استمر 7 سنوات وأدى إلى ارتفاع أسعار العقارات والإيجارات.

ووفق بيانات رسمية، بلغت التصرفات العقارية في دائرة الأراضي والأملاك بدبي خلال الأسبوع الحالي أكثر من 3.4 مليار دولار، حيث شهدت الدائرة تسجيل 2942 مبايعة بقيمة 2.53 مليار دولار، منها 189 مبايعة للأراضي بقيمة 620 مليون دولار، و2753 مبايعة للشقق والفلل بقيمة 1.91 مليار دولار.

وجاءت أهم مبايعات الأراضي بقيمة 45.74 مليون دولار في منطقة نخلة ديرة، تلتها مبايعة بقيمة 37 مليون دولار في منطقة الخليج التجاري، تليها مبايعة بقيمة 34.03 مليون دولار في منطقة الثنية الأولى.

وتصدرت منطقة الحبية الخامسة المناطق من حيث عدد المبايعات، إذ سجلت 34 مبايعة بقيمة 24.23 مليون دولار، وتلتها منطقة مدينة هند 4 بتسجيلها 24 مبايعة بقيمة 7.62 مليون دولار، وثالثة في وادي الصفا 3 بتسجيلها 24 مبايعة بقيمة 149.2 مليون دولار.

وفيما يتعلق بأهم مبايعات الشقق والفلل، جاءت مبايعة بقيمة 30.49 مليون دولار بمنطقة جزيرة 2 كأهم المبايعات، تلتها مبايعة بقيمة 23.41 مليون دولار في منطقة نخلة جميرا، وأخيراً مبايعة بقيمة 21.78 مليون دولار في منطقة مرسى دبي.

وتصدرت منطقة مرسى دبي المناطق من حيث عدد مبايعات الشقق والفلل، إذ سجلت 356 مبايعة بقيمة 272.2 مليون دولار، وتلتها منطقة البرشاء جنوب الرابعة بتسجيلها 261 مبايعة بقيمة 58.26 مليون دولار، وثالثة في الثنية الخامسة بتسجيلها 208 مبايعات بقيمة 94.20 مليون دولار.

وحسب البيانات ذاتها، بلغ عدد صفقات العقارات السكنية المسجلة في دبي خلال الشهر الماضي 10934 صفقة، بارتفاع نسبته 76.6% مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي.

وخلال هذا الشهر، ارتفعت المبيعات على الخارطة بنسبة 107.2% وفي السوق الثانوية ارتفعت المبيعات 52.7%.

وبلغ عدد الصفقات منذ بداية العام حتى نهاية الشهر الماضي 47850 صفقة، وهو مستوى قياسي في السوق العقارية في دبي خلال تلك الفترة، وفق أحدث تقرير صادر عن "سي بي آر إى".

وخلال تلك الفترة زاد متوسط سعر الشقق السكنية 15.9%، فيما ارتفعت أسعار الفيلات 16%، كما ارتفعت الإيجارات في المدينة بمتوسط 24% على أساس سنوي.

كما أن إيجار العقارات الفاخرة أيضاً مزدهر، حيث بلغ متوسط الإيجار السنوي في منطقة جميرا 71.33 ألف دولار، فيما تجاوز 272.2 ألف دولار سنوياً في منطقة البراري.

وهناك أسعار بيع قياسية لعقارات تعلنها دبي بين حين وآخر، وقد تشهد السوق خلال تلك الفترة صفقة هي الأعلى في تاريخ الإمارة إذ إن قصراً شبيهاً بفرساي معروض للبيع مقابل 750 مليون درهم (204 ملايين دولار)، ليكون المنزل الأعلى ثمناً حالياً في السوق.

الصفقات الضخمة الأخرى في الآونة الأخيرة تشمل بيع قطعة أرض خالية قبالة الشاطئ مقابل 34.03 مليون دولار، وشراء بنتهاوس مطل على الخليج العربي مقابل 114.35 مليون دولار.

ومع ذلك، فإن سعر القدم المربع في "القصر" يتجاوز ضعف ما سجلته العقارات الأخرى في تلال الإمارات، وقد بيع أغلى منزل في المنطقة حتى الآن مقابل 57.18 مليون دولار في أغسطس/آب 2022، حسب سجلات العقارات في دبي.

وهناك عقار واحد فقط في المدينة ينافس هذا القصر وهو بنتهاوس مخطط لبنائه في مشروع يحمل اسم العلامة التجارية "بوغاتي" وتنفذه شركة "بن غاطي العقارية" ومطروح للبيع بقيمة 204.2 ملايين دولار، لكن ذلك العقار لم يُبنَ بعد.

وأمام هذا النشاط في عمليات القطاع العقاري، أطلقت شركة إعمار العقارية الإماراتية، مشروعا للعقارات الفاخرة في دبي، باستثمارات تفوق 20 مليار دولار.

وحسب بيان من الشركة لبورصة دبي، الجمعة، فإن مشروع "ذا أويسس"، أحدث مشروعات إعمار العقارية، يقع على مساحة إجمالية تزيد على 9.4 مليون متر مربع، ويضم أكثر من 7 آلاف وحدة سكنية ما بين قصور وفلل فخمة.

ويتضمن المشروع حدائق وقنوات مائية ومساحات خضراء.

وخصصت إعمار 25% من أراضيه للبحيرات، كما خصصت 1.5 مليون متر مربع من أراضي المشروع لمنطقة تجارية تضم المطاعم ومحلات البيع بالتجزئة.

وخلال الربع الأول من العام الجاري، قفزت مبيعات شركة إعمار العقارية بنسبة 26% إلى حوالي 2.3 مليار دولار.

وأطلقت إعمار في الربع الأول 7 مشاريع جديدة، من أجل الاستفادة من زخم الطلب المتزايد، مع زيادة الوافدين الجدد وانتعاش حركة السياحة.

يذكر أن سهم شركة إعمار العقارية ارتفع هذا الأسبوع وحده بنحو 7.5%، ليصل إلى أعلى مستوياته منذ سبتمبر/أيلول 2022.

وجاء إطلاق مشروع إعمار، بعدما أقرت دبي خلال الشهر الجاري، خطة تطوير جديدة لمشروع "نخلة جبل علي" أكبر الجزر الاصطناعية الشهيرة على شكل نخلة في الإمارة، ما يحيي مشروعاً توقف وسط أزمة الائتمان العالمية لعام 2008.

وتشمل الخطة الرئيسية الجديدة لنخلة جبل علي 80 فندقاً ومنتجعاً، وتضيف 110 كيلومترات إلى ساحل الإمارة.

المشروع الذي يسعى لاستيعاب ما يصل إلى 35000 أسرة، يُحتمل أن يضم قصوراً وشققاً فاخرة.

كما سيتم تشغيل ما يقرب من ثلث المرافق العامة في المشروع بالطاقة المتجددة.

وكانت شركة التطوير العقاري المملوكة للإمارة "نخيل"، كشفت لأول مرة عن مشروعي الجزيرتين الاصطناعيتين "نخلة جميرا" و"نخلة جبل علي" في عام 2003.

ويأتي إطلاق هذه المشاريع في ظل انتعاش قوي للقطاع العقاري في دبي، حيث تشهد طلب مرتفع للغاية على العقارات الفاخرة، وهو ما دفع أسعارها لمستويات تقترب من لندن ونيويورك.

ورفعت وكالة "موديز" تصنيف "إعمار العقارية" على المدى الطويل من Baa3 إلى Baa2، وتصنيف "إعمار مولز مانجمنت" من Baa2 إلى Baa1، وثبتت نظرتها المستقبلية المستقرة لتصنيف الشركتين.

وقالت الوكالة إن رفع التصنيف الائتماني للشركتين جاء على خلفية سجل الأداء المتميز عبر عدة دورات عقارية، بالإضافة إلى الأداء المالي القوي للشركتين على مدار الــ18 شهرا الماضية، مع التحسن الهائل في حجم العائدات وتغطية الفائدة لدى كل من الشركتين.

وأضافت أن هذا التصنيف يعكس أيضا قوة البيئة الاقتصادية الكلية في دبي، بالإضافة إلى تحسن ظروف التشغيل في قطاع العقارات المحلي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عقارات دبي دبي عقارات سوق العقارات الإمارات إعمار

باستثناء دبي.. اقتصادات الخليج لا تزال أسيرة لإعادة تدوير عائدات النفط

تاشاس.. مطاعم رجال الأعمال والعائلات الحاكمة الإماراتية المفضلة تستعد للتوسع في السعودية

دبي المدينة الأولى عالميا في نمو أسعار المنازل الفاخرة