مقتل 17 شخصا في ضربة جوية جنوب الخرطوم.. وانقطاع الإنترنت عن دارفور

السبت 17 يونيو 2023 10:47 ص

لقى 17 شخصا، بينهم 5 أطفال مصرعهم، في ضربة جوية في جنوب العاصمة الخرطوم، السبت.

وأعلنت إدارة الصحة في العاصمة الخرطوم في منشور لها عبر حسابها بموقع "تويتر"، مقتل 17 شخصا وإصابة آخرين، بعدما "تعرضت منطقة اليرموك بمنطقة مايو جنوب الحزام، لقصف جوي".

وأضافت: "التقديرات الأولية لمجزرة اليرموك تشير كذلك إلى تدمير 25 منزلا".

ومنذ الصباح، أفاد شهود عيان بمشاهدة الطائرات الحربية تحلق في سماء الخرطوم، مع سماع أصوات المضادات الأرضية جنوب أم درمان ووسط وغرب الخرطوم وإطلاق نار متقطع.

إلى ذلك، دعا الجيش السوداني المواطنين لمغادرة منازلهم القريبة من مواقع تمركز قوات "الدعم السريع"، في وقت تحدثت فيه معلومات عن إمكان الاتفاق على هدنة جديدة.

ولاحقا، أعلنت قوات الدعم السريع أنها أسقطت، طائرة تابعة للجيش من طراز "ميج".

وأوضحت في بيان أن طيران الجيش هاجم عددا من الأحياء السكنية جنوبي الخرطوم، هي مايو واليرموك ومانديلا، ما تسبب في مقتل وإصابة العشرات.

إلى ذلك، انقطعت خدمات الاتصالات بشكل كامل عن مدينة الجنينة عاصمة غرب دارفور، ما أدى إلى شح في المعلومات عن الأوضاع هناك بعد مقتل حاكم الولاية.

يأتي ذلك في وقت قالت مصادر سودانية، إن طرفي الصراع وافقوا بصفة مبدئية على مشروع هدنة جديدة لوقف إطلاق النار، يمتد لنحو 3 أيام.

ومنذ منتصف أبريل/نيسان الماضي، تشهد الخرطوم ومدن أخرى اشتباكات بين الجيش بقيادة عبدالفتاح البرهان والدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو-حميدتي، خلّفت مئات القتلى وآلاف الجرحى بين المدنيين، إضافة إلى نحو 2.2 مليون نازح في إحدى أفقر دول العالم.

وترعى السعودية والولايات المتحدة، منذ 6 مايو/أيار الماضي، محادثات بين الجيش و"الدعم السريع"، أسفرت عن أكثر من هدنة شهدت خروقات وتبادل اتهامات بين طرفي القتال؛ ما دفع الرياض وواشنطن إلى تعليق المفاوضات.

وبين البرهان وحميدتي خلافات، أبرزها بشأن المدى الزمني لتنفيذ مقترح لدمج "الدعم السريع" في الجيش، وهو بند رئيسي في اتفاق مأمول لإعادة السلطة في المرحلة الانتقالية إلى المدنيين، بعد إجراءات استثنائية فرضها البرهان، حين كان متحالفاً مع حميدتي، في 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021.

ويعتبر الرافضون تلك الإجراءات "انقلاباً عسكرياً"، بينما قال البرهان إنها هدفت إلى "تصحيح مسار المرحلة الانتقالية"، ووعد بتسليم السلطة إلى المدنيين عبر انتخابات أو توافق وطني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نائب رئيس السيادة السوداني: الوضع في دارفور كارثي