نائب رئيس السيادة السوداني: الوضع في دارفور كارثي

الاثنين 19 يونيو 2023 10:54 ص

حذر نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار، من أن الوضع في منطقة دارفور (غربي السودان) أصبح كارثيًا، جراء الصراع الدائر في البلاد بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

وقال عقار، في حديث لقناة "القاهرة الإخبارية" (مصرية)، إن "الوضع يتفاقم في دارفور، والتأثير هناك أكثر من التأثير الذي يحدث في الخرطوم، كما أن معاناة الشعب السوداني في دارفور متكررة".

وأضاف: "الوضع كارثي في المناطق الهامشية مثله مثل الوضع في الخرطوم، بل إن الخرطوم يصلها بعض المعونات البسيطة لكن دارفور صارت معزولة نهائيا عن السودان، وهنالك الآلاف يتجهون إلى دول الجوار".

وشدد عقار على أن "القوى والدوائر السياسية في السودان ترفض الحرب، بصرف النظر عن الأيديولوجيات، الكل يرفض الحرب في السودان، لأنه ليس في الحرب ما هو جميل، لكن كل ما في الحرب قبيح".

ومساء السبت، أعلنت السعودية والولايات المتحدة الاتفاق على هدنة جديدة لمدة 72 ساعة، ابتداء من الساعة 06:00 بتوقيت الخرطوم (04:00 توقيت غرينتش) صباح الأحد.

وترعى السعودية والولايات المتحدة منذ 6 مايو/أيار الماضي محادثات بين الجيش السوداني والدعم السريع أسفرت في الـ11 من الشهر ذاته عن أول اتفاق في جدة بين الجانبين للالتزام بحماية المدنيين، وإعلان أكثر من هدنة وقعت خلالها خروقات وتبادل للاتهامات بين المتصارعين، ما دفع الرياض وواشنطن لتعليق المفاوضات.

ويتبادل طرفا الصراع في السودان الاتهامات بارتكاب خروقات خلال سلسلة هدنات لم تفلح في إنهاء الاشتباكات المستمرة منذ 15 أبريل/نيسان الماضي، التي خلَّفت مئات القتلى وآلاف الجرحى بين المدنيين، إضافة إلى موجة جديدة من النزوح واللجوء في إحدى أفقر دول العالم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان مالك عقار الجيش السوداني الدعم السريع دارفور

عبر الجنينة.. إبادة جماعية جديدة في الطريق لدارفور

بينهم نساء وأطفال.. دفن 87 سودانيا في مقبرة جماعية غرب دارفور