إقلاع أول طائرة تجارية من مطار صنعاء إلى السعودية منذ 2016

السبت 17 يونيو 2023 08:33 م

أقلعت مساء السبت أول طائرة تجارية مباشرة بين صنعاء والسعودية، منذ إغلاق مطار العاصمة الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين عام 2016، تقلّ حجاجًا يمنيين، في مؤشر جديد الى التهدئة في البلد الغارق في الحرب منذ تسع سنوات.

ومنذ أغسطس/ آب 2016، يفرض التحالف الذي يدعم الحكومة اليمنية في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، قيودًا على حركة المطار ويسمح لطائرات المساعدات وتلك التابعة للأمم المتحدة فقط بالهبوط في المطار.

وقال مصدر ملاحي رفض الكشف عن اسمه إن الطائرة التابعة للخطوط الجوية اليمنية تقل 277 حاجًا يمنيًا إلى مطار مدينة جدّة الدولي في السعودية وقد أقلعت قرابة الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي (17,00 ت غ).

وأضاف أن رحلتين أخريين مرتقبتان الاثنين والثلاثاء لاستكمال نقل الحجاج.

وأوضح القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة الخطوط اليمنية خليل جحاف أن عدد المسافرين عبر الرحلات الثلاث سيبلغ تقريبًا 613 مشيرًا إلى احتمال تسيير رحلة رابعة إضافية إذا كان هناك حاجة وإقبال من قبل الحجاج.

وخلال مؤتمر صحافي في مطار صنعاء، عبّر وزير الأشغال غالب مطلق عن استيائه من تسيير ثلاث رحلات فقط فقال "هناك تقريبًا 24 ألف حاج" يرغب بالذهاب إلى السعودية، "من المفترض أن يكون هناك 200 رحلة جوية" لتلبية الحاجة.

من جانبه، رأى وزير الإرشاد والحج أن هذه الرحلات هي " بادرة خير لتُفتح المطارات وبالذات مطار صنعاء أمام المسافرين اليمنيين".

بدأ النزاع في 2014 عندما سيطر الحوثيون على مناطق عدة في اليمن بينها العاصمة صنعاء. وفي العام التالي، تدخّلت السعودية على رأس التحالف ما فاقم النزاع الذي خلّف مئات الآلاف من القتلى وتسبّب بواحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

ويتهم الحوثيون الرياض بفرض "حصار" على اليمن خصوصًا عبر إغلاق المطار، في حين يقول السعوديون إنهم يريدون منع تهريب الأسلحة إلى المتمردين.

وقال محمد عسكر أحد المسافرين لفرانس برس "إن شاء الله ينتهي الحصار ويبقى المطار مفتوحًا، نحن فرحون جدًا ومرتاحون ولا يمكن أن نصف الشعور".

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

اليمن حجاج طائرة تجارية مطار صنعاء

لأول مرة منذ 8 سنوات.. وفد من حكومة الحوثي يتوجه إلى السعودية لأداء الحج

مطار صنعاء يدخل حالة إغلاق بسبب خلاف مالي بين الخطوط اليمنية مع الحوثيين