وفد رجال أعمال عمانيين يزور صنعاء لأول مرة منذ 9 أعوام

الأربعاء 21 يونيو 2023 08:08 ص

أجرى وفد من رجال الأعمال العمانيين، الثلاثاء، زيارة إلى العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب قبل نحو 9 سنوات.

وقالت وكالة "سبأ" اليمنية في نسختها الحوثية، إن "مدير عام الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة (بحكومة الحوثي غير المعترف بها دوليا) سام البشيري، بحث مع وفد من رجال أعمال عمانيين يجرون زيارة إلى صنعاء، مجالات التعاون الثنائي ودعم وتشجيع المستثمرين".

وأضافت أن "البشيري استعرض نشاط الهيئة ومهامها في تقديم التسهيلات والخدمات للمستثمرين وتعزيز علاقات التعاون مع القطاعات التجارية والصناعية الإقليمية والدولية"، دون مزيد من التفاصيل.

ولم تذكر الوكالة الحوثية وقت وصول الوفد العماني أو مدة الزيارة.

وهذه أول زيارة لوفد من رجال الأعمال العمانيين إلى صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين منذ بدء الحرب بين الجماعة والقوات الحكومية، وفق وكالة "الأناضول".

ووسط أوضاع اقتصادية وإنسانية صعبة، يشهد اليمن منذ أكثر 9 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

وفي الأشهر الأخيرة، تكثفت مساعٍ إقليمية ودولية لتحقيق حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفود سعودية وعمانية إلى صنعاء، وجولات خليجية للمبعوثين الأمريكي والأممي إلى اليمن تيم ليندركينج وهانس جروندبرج.

وتتصاعد بين اليمنيين آمال بإحلال السلام منذ أن وقعت السعودية وإيران بوساطة الصين في 10 مارس/ آذار الماضي، اتفاقا لاستئناف علاقتهما الدبلوماسية، ما ينهي قطيعة استمرت 7 سنوات.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

صنعاء الحوثي الاستثمار العماني

وفد عماني يصل صنعاء لاستئناف مفاوضات السلام في اليمن