الكونجرس الأمريكي يتحرك إزاء اندماج الجولف ويستدعي رئيس السيادي السعودي

الخميس 22 يونيو 2023 07:07 ص

في أول تحرك من الكونجرس الأمريكي إزاء صفقة اندماج جولة الجولف بين جولة (PGA) الأمريكية ودوري (LIV) المملوك للسعودية، دعا مجلس الشيوخ محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ياسر الرميان، وكل من مفوض جولة (PGA)، جاي موناهان، والرئيس التنفيذي لشركة (LIV)، جريج نورمان، إلى جلسة استماع لاستيضاح أبعاد تلك الصفقة.

وبحسب ما نقلته شبكة "CBS" الأمريكية، فإن جلسة الاستماع ستنعقد في 11 يوليو/تموز المقبل، حيث وصلت رسالة بها إلى المذكورين، وطالبتهم بالاستعداد لمناقشة "الدور المتوقع لصندوق الاستثمارات العامة (السعودي) في لعبة الغولف المحترفة بالولايات المتحدة".

وفي وقت سابق من يونيو/حزيران الجاري، أعلن دوري (PGA) الأمريكي للجلف اندماجا مفاجئا مع دوري (LIV) الممول من السعودية، في محاولة لرأب الصدع بين الطرفين بعد نزاع استمر عامين.

وتأتي هذه الجلسة بعد تحقيق أعلن عنه عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، ريتشارد بلومنتال، ويشارك فيه السناتور، رون جونسون.

وقال بلومنتال، في بيان، الأربعاء: "هدفنا هو الكشف عن الحقائق حول ما تم التوصل إليه في صفقة جولة بي جي أيه مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي وما يعنيه الاستحواذ السعودي لمستقبل هذه المؤسسة الأميركية العزيزة ومصلحتنا الوطنية".

ويشغل بلومنتال منصب رئيس اللجنة الفرعية الدائمة للتحقيقات التابعة لمجلس الشيوخ الأمريكي، والتي يعد جونسون عضوا بارزا فيها.

ولطالما عرف السناتور الديمقراطي بلومنتال، بمواقفه المنتقدة للسعودية، وسبق له اقتراح تجميد مبيعات الأسلحة إلى المملكة لمدة عام واحد ردا على تخفيض "أوبك بلس" لإنتاج النفط قبل الانتخابات النصفية الأمريكية الخريف الماضي.

لكن تحقيق بلومنتال ليس الوحيد، بعد أن أعلن عضو ديمقراطي آخر بمجلس الشيوخ فتح تحقيق مماثل.

ففي وقت سابق من الشهر الجاري، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن السناتور، رون وايدن، فتح تحقيقا "واسع النطاق" في المسائل المالية المتعلقة بالصفقة.

وقالت الصحيفة إن التحقيق هو الأحدث في سلسلة من الإجراءات التي اتخذها الكونجرس، والتي يمكن أن تهدد الصفقة المثيرة للجدل وتهدد وضع دوري (PGA) كمنظمة غير ربحية معفاة من الضرائب في الولايات المتحدة.

وبحسب الصحيفة، فإن رئيس اللجنة المالية بمجلس الشيوخ، رون وايدن، بعث رسالة إلى المسؤولين في دوري (PGA) أبلغهم فيها بأن الصفقة "تثير أسئلة مهمة حول ما إذا كان يجب أن تستمر أي منظمة تربط نفسها بنظام استبدادي عمل باستمرار على تقويض سيادة القانون في التمتع بوضع الإعفاء الضريبي في الولايات المتحدة".

وبحسب موقع "جولف دايجست" المتخصص في اللعبة، فإنه يمكن مراجعة هذا الاندماج من جانب لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة، وهي وكالة حكومية تجري تقييما للمخاطر التي قد تشكلها الاستثمارات الأجنبية على الأمن القومي الأمريكي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صندوق الاستثمارات العامة السعودي ياسر الرميان اندماج الجولف LIV للجولف PGA للجولف الكونجرس الأمريكي مجلس الشيوخ

صفقة الجولف "السعودية" تثير مخاوف من تضارب المصالح بحملة ترامب الانتخابية

صفقة الجولف السعودية الأمريكية غير مؤكدة.. هذه العقبات تواجهها

من أصل 100 صندوق.. السيادي السعودي السابع عالميا بمعايير الحوكمة والاستدامة

مخاوف سيطرة السعودية على الجولف وراء اندماج "بي.جي.إيه" و" إل.آي .في"