البحرين تتسلم المقاتلة الثانية من طراز إف 16 بلوك 70.. وطلبات من الأردن والمغرب

الخميس 22 يونيو 2023 01:51 م

تستعد البحرين لتسلم المقاتلة الثانية من طراز "إف 16 بلوك 70"، والتي تنتجها شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية، حيث أعلنت الأخيرة في منتصف يونيو/حزيران الجاري عن طرح المقاتلة الثانية من هذا النوع، من خط إنتاجها الجديد في ساوث كارولاينا.

وكانت المنامة قد تسلمت المقاتلة الأولى من هذا الطراز ذو المقعدين في مارس/آذار الماضي، وتمتلك الشركة الأمريكية طلبات لتلك المقاتلة أيضا من قبل عدة دول، منها الأردن والمغرب، وفقا لما نقلته شبكة "أفييشن ويك"  وترجمه "الخليج الجديد".

وقال "جريج أولمر"، نائب رئيس الشركة لقطاع الطيران ، إن شركة "لوكهيد مارتن" ستزيد من وتيرة إنتاجها على مدار العامين أو الثلاثة أعوام المقبلة لتصل إلى 4 طائرات شهريًا.

ولدى شركة "لوكهيد" ما يقرب من 130 طلبا لطائرة أخرى من طراز  "إف 16 بلوك 70"، مع احتمال طلب 150 أخرى على مدى السنوات العديدة القادمة.

فبالإضافة إلى البحرين، هناك طلبات قيد الإنتاج لسلوفاكيا، ومن المتوقع تسليم أول دفعة لها قبل نهاية العام الجاري.

هناك أيضًا طلبات معلقة لبلغاريا والمغرب وتايوان، مع طلبات من الأردن.

وكانت الشركة الأمريكية قد أغلقت خط التجميع الخاص بها في فورت وورث في عام 2017 وبدأت خط الإنتاج في جرينفيل بولاية ساوث كارولينا في أبريل 2018. وتأخر العمل وسط جائحة "كوفيد-19".

ماذا نعرف عن المقاتلة "إف 16 بلوك 70/72"؟

هي أحدث إصدار من "إف 16 فالكون" من الجيل الرابع متعددة المهام، وتدمج قدرات متقدمة كجزء من حزمة الترقية للتعامل بشكل أفضل مع مقاتلة الجيل الخامس، بما في ذلك "إف 35" و  "إف 22".

يمكن استخدامها في تدمير الدفاعات الجوية للعدو (SEAD، ويمكن أيضا استخدامها في مهام جو الأرض، والقتال الجوي، ومهام الاعتراض البحري.

تسطيع هذه الطائرة الكشف عن الطائرات والسفن والمركبات على مسافات بعيدة والسيطرة والقيادة في ساحة المعركة وفي الاشتباكات الجوية عن طريق توجيه الصواريخ والقنابل في جميع الظروف الجوية.

في قمرة القيادة المتقدمة للمقاتلة "بلوك 70" تم دمج وترقية جهاز كمبيوتر المهمة، وتحديت إلكترونيات الطيران، بما في ذلك الشاشات المتعددة الوظائف الملونة عالية الوضوح، وخوذة محمولة بنظام cueing، ناقل بيانات كبير الحجم عالي السرعة.

المقاتلة مزدة برادار متقدم يوفر تفاصيل غير مسبوقة للمنطقة المستهدفة وخرائط رقمية عالية الجودة.

تصل سرعتها القصوى إلى 3222 كم/ساعة أو "ماخ 2".

المصدر | أفييشن ويك - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين طائرات إف 16 لوكهيد مارتن المغرب الأردن