واشنطن: البحرين ستحصل على مقاتلات "إف 16" المتطورة في مارس (فيديو)

الأحد 12 فبراير 2023 04:55 م

أكد السفير الأمريكي لدى المنامة، "ستيفن بوندي"، الأحد، أن بلاده ستزود البحرين بمقاتلات "إف 16 بلوك 70" بحلول شهر مارس/ آذار المقبل، أي قبل حصول القوات الجوية الأمريكية عليها.

وقال "بوندي" في تصريحات لصحيفة "البلاد" المحلية، إن الشراكة العسكرية بين البلدين وثيقة وتتمثل بوجود أكثر من 8 آلاف عسكري أمريكي في البحرين.

وذكر أن المنامة ستحصل على الطائرة المقاتلة "إف 16 بلوك 70" في أوائل شهر مارس/آذار المقبل، حتى قبل حصول القوات الجوية الأمريكية عليها.

وأضاف "بوندي": "سيتم تدريب الطيارين البحرينيين على قيادة هذِه الطائرات في الولايات المتحدة ثم في البحرين".

وشدد السفير على أن بلاده "تعي تماماً بأن إيران تتدخل في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين"، مضيفاً: "نبذل جهوداً حثيثة للتأكد من عدم وقوع أي أذى من قبل إيران على حلفائنا في المنطقة".

وأشار إلى أن "الولايات المتحدة ستسلم البحرين مروحيات هجومية، كما ستشارك بعض المعدات في مجال الصواريخ والدفاع الجوي".

وتابع في هذا الصدد: "سلمنا عدة سفن للبحرين، وهي الآن ضمن البحرية بهدف توسيع نطاق تعاوننا العسكري".

وأوضح "بوندي" أن "هذه الصفقة تعكس مستوى التعاون الرفيع بين البلدين"، مشدداً على "التزام الولايات المتحدة بإتمام صفقة بيع هذه الطائرات التي تعد أكثر جيل متطور متوفر من الطائرات".

ومطلع فبراير/ شباط الجاري، أفاد القائد العام لقوة دفاع البحرين، "خليفة بن أحمد آل خليفة"، بانضمام أحدث الطائرات المقاتلة بالعالم إلى سلاح الجو البحريني قريباً.

وبحسب ما أوردت صحيفة "الوطن" المحلية، الأحد، قال "آل خليفة" إن قوة الدفاع البحرينية ستدشن الطائرات "إف 16 بلوك 70" المطورة، التي تُعد من أحدث الطائرات المقاتلة عالمياً، وطائرات الكوبرا الحديثة.

وأشار إلى أن صفقة "إف 16" المطورة تُعد الكبرى في تاريخ قوة دفاع البحرين، وتمثل إضافة مهمة لسلاح الجو الملكي البحريني؛ لكونها الأحدث والأكثر تطوراً في الطائرات المقاتلة.

وأبرمت البحرين مع الولايات المتحدة في العام 2020، صفقة لشراء 16 طائرة "إف 16 بلوك 70" بقيمة 1.12 مليار دولار، والتي تتميز بأحدث التطورات التكنولوجية في الطائرة، واستقلالية تسمح لها بالحصول على قدرة قتالية ودعم فني خلال العمليات.

وفي مايو/ أيار 2022، أكد السفير "ستيفن بوندي" أن البحرين ستكون أول دولة في العالم تستخدم الجيل الجديد القادم من مقاتلات "F-16"، ملمحا إلى التزام الولايات المتحدة بدعم البحرين بشكل خاص بعد توقيعها ما يعرف بـ"اتفاقيات أبراهام"، التي طبعت بموجبها علاقاتها مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين أمريكا ستيفن بوندي طائرة إف 16 بلوك 70

مسؤول أمريكي: البحرين أول دولة بالعالم تشغل الجيل الجديد من مقاتلات إف-16

البحرين أول دولة شرق أوسطية تتسلم المقاتلة الأمريكية إف 16 بلوك 70.. تعرف على قدراتها

البحرين تتسلم المقاتلة الثانية من طراز إف 16 بلوك 70.. وطلبات من الأردن والمغرب