توسع أوروبي.. أدنوك الإماراتية تعرض الاستحواذ على كوفيسترو الألمانية للدائن

الجمعة 23 يونيو 2023 02:32 م

قدمت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" (حكومية)، عرضا أوليا للاستحواذ على شركة صناعة اللدائن والكيميائيات الألمانية كوفيسترو، مقابل 10.9 مليار دولار.

ووفق موقع أويل برايس المعني بشؤون الطاقة، فإن عرض أدنوك لشراء الشركة الألمانية يتماشى مع هدف الأولي على المدى الطويل الذي يتمثل في أن تصبح أكثر استدامة.

وذكر الموقع أن أي صفقة محتملة بين أدنوك وكوفيسترو سوف تبقى على الأرجح عمليات الشركة الألمانية منفصلة عن الشركة الإماراتية.

 وأوضح الموقع أن إستراتيجية أدنوك الأوسع نطاقًا تتضمن استثمار ما يقرب من 150 مليار دولار في توسيع أنشطة الاستكشاف والإنتاج، وكذلك تطوير وتوسيع أعمالها في الطاقة منخفضة الكربون.

ويأتي الاهتمام بكوفيسترو بعد استحواذ أدنوك على حصة 24.9٪ في شركة الطاقة والكيماويات النمساوية أو إم في (OMV) في عام 2022.

وذكر الموقع أن نطاق استثمارات أدنوك يمتد خارج الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تسعى الشركة الإماراتية لتنمية محفظتها الاستثمارية في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وآسيا.

تدور استراتيجية أدنوك طويلة المدى حول مصادر الطاقة الخضراء والاقتصاد منخفض الكربون، مع التركيز بشكل خاص على منتجات النفط والغاز.

وبحسب سلطان الجابر، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك، وهو أيضًا مدير قمة كوب 28، ويشرف على شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" أن الابتعاد عن الاعتماد على "الوقود الأحفوري" أمر لا مفر منه، ولكن ضع في اعتبارك أن هذا لا يعني نهاية الهيدروكربونات وإنتاج منتجات الوقود.

المصدر | أويل برايس- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أدنوك كوفيسترو استحواذ

بقيمة 30 مليار دولار.. أدنوك و"OMV" تدرسان تشكيل كيان عملاق للكيماويات