مباحثات عراقية قطرية بشأن ملف الطاقة.. ماذا تناولت؟

الأحد 25 يونيو 2023 12:39 م

أعلن العراق، عن مباحثات مع قطر، بشأن ملف الطاقة، تتعلق بتوريد الغاز وتأهيل الحقول وتبادل الخبرات.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية، عن المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى قوله، إن "مسألة الاتفاق على تصدير الغاز القطري للعراق تم إحالتها بحسب قرار من مجلس الوزراء إلى وزارة النفط، كونها الجهة القطاعية المعنية بتوريد الغاز وبحث هذه الموضوعات".

وذكر موسى أن "قطر عضو بهيئة الربط الخليجي، واتفاقها مع العراق بشأن ملف الغاز يتضمن تأهيل الحقول وعقد شراكات لتبادل الخبرات والاستعانة كذلك بالخبرة القطرية في هذا الملف بموجب إعلان النوايا الموقع بين البلدين وقد تعلق هذا الموضوع بوزارة الكهرباء يجري التباحث بهذا الشأن بين البلدين".

وفي 15 يونيو/حزيران الجاري، وقعت بغداد والدوحة "إعلان نوايا" مشتركا وعددا من الاتفاقيات ومذكرات تفاهم في عدة مجالات شملت الطاقة ودعم تطوير مشروع منظومة الربط الكهربائي الخليجي، خلال زيارة لعدة ساعات أجراها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى العاصمة العراقية.

ومنذ يونيو/حزيران الجاري، بدأ العراق يستفيد من مشروع الربط الكهربائي مع دول الخليج، لتغطية احتياجاته المحلية مع زيادة الطلب على الطاقة في فصل الصيف، في محاولة لسد نقص تسبب فيه تراجع إمدادات الغاز الإيراني للبلاد في الآونة الأخيرة.

ويعاني العراق من فجوة في إنتاج الطاقة الكهربائية، مقارنة مع الاستهلاك الفعلي البالغ أكثر من 23 ألف ميغاواط، مقارنة مع إنتاج بلغ سابقا 19 ألفا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق قطر ملف الطاقة الطاقة الغاز

وفدان عراقيان إلى قطر وتركمانستان لبحث استيراد الغاز