قبضة بوتين على السلطة محل شك بعد تمرد فاغنر

الاثنين 26 يونيو 2023 03:41 م

إحكام بوتين قبضته على السلطة محل تساؤل بعد تمرد فاغنر

بريغوجين حليف سابق لبوتين سبقت إدانته وخاضت مجموعته أشرس المعارك في حرب أوكرانيا المستمرة منذ 16 شهرا.

تساؤلات عن مدى إحكام بوتين قبضته على السلطة بعد تمرد فاغنر وانسحابها من روستوف جنوب روسيا ووقف زحفها نحو موسكو.

بموجب اتفاق توسط فيه رئيس روسيا البيضاء لوكاشينكو عاد مقاتلو فاغنر لقواعدهم مساء السبت مقابل ضمانات لسلامتهم، في حين سينتقل زعيمهم بريغوجين لروسيا البيضاء مما أنهى تمردا قصير الأمد.

* * *

روستوف- روسيا: ثارت تساؤلات عن مدى إحكام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لقبضته على السلطة بعد انسحاب مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة من مدينة روستوف في جنوب روسيا ووقف زحفها نحو العاصمة الروسية موسكو بموجب اتفاق أنهى تحديا لم يسبق له مثيل لسلطة بوتين.

وبموجب الاتفاق، الذي توسط فيه رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو، عاد مقاتلو مجموعة فاغنر إلى قواعدهم في وقت متأخر مساء أول أمس السبت مقابل ضمانات لسلامتهم، في حين سينتقل زعيمهم يفغيني بريغوجين إلى روسيا البيضاء مما أنهى تمردا قصير الأمد.

وأشار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الأحد إلى أن الاضطرابات في روسيا لم تنته بعد على الأرجح وقد تستغرق أسابيع أو شهورا. وقال وزير الخارجية الإيطالي إن هذا التمرد حطم “أسطورة” وحدة روسيا.

ولم يدل بوتين بأي تصريحات علنية منذ إبرام الاتفاق لتهدئة الأزمة التي أثارت تساؤلات كبرى إزاء مدى إحكام بوتين قبضته على بلد يحكمه بيد من حديد منذ ما يزيد على عقدين.

وبث التلفزيون الروسي الرسمي اليوم الأحد مقتطفات من مقابلة قال فيها بوتين إنه يعطي أولوية قصوى لحرب أوكرانيا وإنه على اتصال دائم بوزارة الدفاع. لكن المقابلة كانت مسجلة قبل وقوع التمرد فيما يبدو، إذ لم يشر خلالها إلى الأحداث التي وقعت أمس السبت.

وأضاف التلفزيون الرسمي أن بوتين سيحضر اجتماع مجلس الأمن الروسي بعد أيام دون الخوض في تفاصيل. وقالت وكالة بيلتا للأنباء في روسيا البيضاء إن لوكاشينكو تحدث هاتفيا صباح اليوم الأحد مع بوتين بعد أن تحدث الزعيمان مرتين على الأقل أمس السبت.

وشوهد بريغوجين البالغ من العمر 62 عاما وهو يغادر المقر العسكري في منطقة روستوف الواقعة على بعد مئات الأميال إلى الجنوب من موسكو في ساعة متأخرة من مساء أمس السبت في سيارة رياضية متعددة الاستخدامات، لكن لم يتضح حتى الآن مكان وجوده اليوم الأحد.

وقال بريغوجين، الحليف السابق لبوتين الذي سبقت إدانته وخاضت مجموعته أشرس المعارك في حرب أوكرانيا المستمرة منذ 16 شهرا، إن قراره الزحف نحو موسكو كان يهدف إلى طرد القادة الروس الفاسدين وغير الأكفاء الذين يلومهم على إفشال الحرب في أوكرانيا.

تصدعات ظاهرة للعيان

عبر زعماء غربيون عن قلقهم حيال الاضطرابات في روسيا التي تملك أكبر ترسانة نووية في العالم.

وقال بلينكن لبرنامج (ميت ذا بريس) على شبكة (إن.بي.سي) اليوم الأحد "نرى المزيد من التصدعات في روسيا. من السابق لأوانه معرفة ما ستفضي إليه أو موعد ذلك. ولكن من المؤكد أن لدينا كل أنواع التساؤلات الجديدة التي سيتعين على بوتين إيجاد حلول لها في الأسابيع أو الأشهر المقبلة".

وتابع قائلا "تركيزنا ينصب بلا هوادة وبتصميم على أوكرانيا لنتأكد من أن لديها ما تحتاج إليه للدفاع عن نفسها واستعادة الأراضي التي احتلتها روسيا".

وقال وزير الدفاع الأوكراني أولكسي ريزنيكوف إنه ناقش الاضطرابات في روسيا في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي لويد أوستن اليوم الأحد، ووصف السلطات الروسية بأنها "ضعيفة" مشيرا إلى أن الأمور "تسير في الاتجاه الصحيح".

وكتب ريزنيكوف على تويتر يقول “نرى أن السلطات الروسية (باتت) ضعيفة وأن انسحاب القوات الروسية من أوكرانيا هو الخيار الأفضل للكرملين”.

ولم تشر الصين، وهي حليف أساسي لبوتين، في البداية علنا للاضطرابات لكنها في النهاية قالت بعد محادثات مع دبلوماسي روسي كبير في الصين اليوم الأحد إن بكين تدعم حفاظ روسيا على استقرارها الوطني.

وبعد السيطرة على روستوف، مركز الإمداد والتموين الرئيسي لعمليات الغزو، توجه مقاتلو مجموعة فاجنر سريعا شمالا أمس فيما سماه بريغوجين "المسيرة من أجل العدالة". وأظهر مقطع مصور المقاتلين وهم ينقلون الدبابات والشاحنات المدرعة ويحطمون الحواجز التي أقيمت لمنعهم قبل التوصل إلى اتفاق انسحابهم.

وأظهرت مقاطع مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي من روستوف خلال الليل انسحاب قوات فاغنر من المدينة في رتل من العربات المدرعة والدبابات والحافلات على أصوات هتافات “فاجنر” ووسط إطلاق نار تعبيرا من السكان عن فرحتهم.

وتمكنت رويترز من التحقق من موقع المقاطع المصورة لكن لم يتسن لها التحقق من تاريخ تصويرها.

وصاحت امرأة "اعتنوا بأنفسكم".

وبرز إظهار الدعم لتمرد فاغنر قصير الأمد صادما في بلد ليس به تسامح يذكر مع الانتقاد العلني لبوتين وحكمه.

وساد الارتياح المزاج العام في شوارع روستوف اليوم الأحد.

وقال أحد السكان “كان الأمر مخيفا… الجميع سعداء بعدم وقوع أمر سيء… ولم يصل الأمر لحد اشتباك مسلح… هناك مشكلات عويصة في البلاد تحتاج إلى حلول”.

وفي موسكو، لم يكن هناك اليوم الأحد مؤشرا يذكر على تشديد الإجراءات الأمنية وعبر البعض عن تفهمهم إلى حد ما لموقف بريغوجين.

وقال أحد السكان “آراء شخص له ثقل معين في المجتمع يجب على الأرجح أن تلقى آذانا صاغية من السلطات”.

وأُعلن يوم غد الاثنين عطلة في العاصمة الروسية لإتاحة الوقت لتسوية الأمور.

التوصل إلى الاتفاق

بموجب الاتفاق المبرم في وقت متأخر من مساء أمس السبت، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن الدعوى الجنائية بحق بريغوجين وتتهمه بالتمرد المسلح ستُسقط بموجب الاتفاق، وسينتقل إلى روسيا البيضاء، ولن يواجه مقاتلو فاجنر الذين انضموا إلى المسيرة أي إجراء تقديرا لخدمتهم السابقة لروسيا.

وقال بيسكوف إن لوكاشينكو عرض التوسط بعد موافقة بوتين لأنه يعرف بريغوجين شخصيا منذ نحو 20 عاما.

وكان بوتين قد قال في خطاب بثه التلفزيون أمس السبت إن التمرد يعرض وجود روسيا ذاته للخطر وتعهد بمعاقبة المسؤولين عن التمرد.

واتهم بريغوجين وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو وكبار القادة العسكريين على مدى أشهر بانعدام الكفاءة وحرمان قواته من الذخيرة وهي تحارب من أجل السيطرة على باخموت في أوكرانيا.

وتحدى بريغوجين هذا الشهر أوامر بتوقيع عقد يضع قواته تحت قيادة وزارة الدفاع، وبدأ التمرد يوم الجمعة بعد أن قال إن الجيش قتل بعضا من رجاله في ضربة جوية. ونفت وزارة الدفاع ذلك.

تضم مجموعة فاغنر آلاف المجندين من السجناء الروس السابقين، ووسعت المجموعة نشاطها عالميا، إذ باتت لها مصالح في قطاع التعدين ومقاتلين في أفريقيا والشرق الأوسط.

وقالت مارينا ميرون من قسم دراسات الدفاع في كينجز كوليدج في لندن لرويترز إن العثور على بديل لتلك العمليات سيستغرق وقتا وبالتالي قد يبقى بريغوجين ليواصل قيادتها لبعض الوقت.

وأضافت أنها ترى أن النهاية السريعة للاضطرابات تشير إلى أن حكم بوتين لن يتعرض للإضعاف والتقويض بتلك الأحداث وحدها.

لكن زعماء غربيين اعتبروا أن أحداث أمس السبت أضعفت بوتين وقوة بلاده القتالية في حرب أوكرانيا. وقال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني في مقابلة مع صحيفة إل ميساجيرو الإيطالية إن بوتين هو من هيأ الظروف للأحداث التي وقعت أمس من خلال السماح لبريغوجين على مدى سنوات عديدة ببناء مثل هذا الجيش الخاص الهائل. وكتب تاياني “أسطورة وحدة روسيا في عهد بوتين انتهت. أحدث هذا التصعيد الداخلي انقساما عسكريا روسيا. إنها النتيجة الحتمية عندما تدعم وتمول فيلقا من المرتزقة”.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

روسيا بوتين بيلاروسيا لوكاشينكو بريغوجين تمرد فاغنر حرب أوكرانيا روسيا البيضاء

فاجنر في الشرق الأوسط.. توسع كبير ومصير مجهول بعد التمرد

لماذا لا يستطيع بوتين الاستغناء عن خدمات فاغنر في سوريا؟